استثمار وأعمالاقتصاد وأسواقالأخبار

التبادل التجاري بين مصر وبلغاريا يصل إلى 1,1 مليار دولار

بحث الوزير مفوض تجاري يحيي الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، والوفد المرافق لقاءا مع Nikolay Pavlov– نائب وزير الاقتصاد والصناعة البلغاري بمقر وزارة الاقتصاد والصناعة البلغارية، سبل الارتقاء بمستوى العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

 وأشار  الواثق بالله إلى أن العلاقات التجارية بين البلدين شهدت دفعة خلال الأربعة سنوات الماضية، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري ليسجل 1.1 مليار دولار في 2022 بنسبة نمو بلغت 213.5%.

جاء ذلك خلال فعاليات البعثة الاستكشافية التي تم تنظيمها إلى العاصمة البلغارية صوفيا برئاسة  الوزير المفوض يحيي الواثق بالله- وكيل أول الوزارة ورئيس التمثيل التجاري- ومشاركة ممثلي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والهيئة العربية للتصنيع، ووزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة والنقل لجذب الفرص الاستثمارية، والارتقاء بمستوى التعاون بين مصر وبلغاريا في مجالات الطاقة المتجددة، والذكاء الاصطناعي، وصناعة السيارات والصناعات المغذية لها.

 وأوضح أبرز الجهود المبذولة من قبل الحكومة المصرية لتحسين مناخ الاستثمار وخلق بيئة داعمة للاستثمار والاستراتيجيات التي تم تبنيها مؤخراً في قطاع الصناعة مثل الاستراتيجية الوطنية لصناعة السيارات واستراتيجية الصناعة الجاري العمل عليها بالتعاون مع البنك الدولي ومنظمة اليونيدو من أجل إحداث نقل نوعية في قطاع الصناعة.

وأعرب  الواثق بالله عن تطلع الجانب المصري إلى انتهاء الجانب البلغاري من تشكيل ممثلي الجانب البلغاري في مجلس الأعمال المصري- البلغاري المشترك تفعيلاً لدور المجلس الذي تم تشكيله من قبل الجانب المصري منذ 2019.

من جانبه، أعرب نائب وزير الاقتصاد. البلغاريNikolay Pavlov عن تطلع وزارة الاقتصاد والصناعة البلغارية إلى استمرار النمو في العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وبلغاريا في ظل الأهمية النسبية لمصر كونها بوابة للقارة الإفريقية، كما أشار  إلى الحوافز الاستثمارية التي تُتيحها الحكومة البلغارية للمستثمرين في العديد من القطاعات أبرزها قطاعات الطاقة المتجددة، والذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا المعلومات، والسيارات.

وتم الاتفاق بين الجانبين على أن يتم تحديد نقطة اتصال بوزارة التجارة والصناعة المصرية ووزارة الاقتصاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى