الأخباربنوكرئيسى

التعمير والإسكان: ارتفاع محفظة قروض التمويل العقاري إلى 12.2 مليار بنهاية سبتمبر 2023

كتب: مجدي دربالة

سجلت محفظة قروض التمويل العقاري ببنك التعمير والإسكان 12.212 مليار جنيه بنسبة نمو10 %، كما ارتفع هامش صافى الدخل من العائد إلى 10.5 % مقابل 6% خلال نفس الفترة من العام السابق.

قال حسن غانم الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان، إن مصرفه حقق زيادة في ودائع العملاء بنسبة 6.7% لتصل إلى 95.5 مليار جنيه خلال الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023، مدفوعة بزيادة ودائع التجزئة بنسبة تصل إلى 65.7% وهو ما يعكس ثقة العملاء في المنتجات والخدمات التي يقدمها البنك.

وأشار إلى قيام البنك بتشجيع العملاء الحاليين والجدد على استثمار مدخراتهم من خلال الترويج لمنتجات الشهادات الادخارية وحسابات التوفير، مما أثمر عن ارتفاع إجمالي شهادات الادخار ليصل النمو إلى 1.27 مليار جنيه وبنسبة نمو قدرها 12.3%.

كما ارتفع إجمالي الودائع من حسابات التوفير ليصل النمو إلى 607 مليون جنيه بنسبة نمو قدرها 8.1% خلال التسعة أشهر المنتهية من عام 2023، مما ساهم في توسيع قاعدة العملاء وزيادة الحصة السوقية للبنك.

وأوضح أن إجمالي القروض إلى الودائع بلغ نسبة 45%خلال الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023 مقابل 42.6% خلال عام المقارنة، منوهاً على أن زيادة عائد القروض والإيرادات المشابهة بنسبة 70.6% والزيادة في تكلفة الودائع والتكاليف المشابهة بنسبة 30%، أسهما في زيادة صافي الدخل من العائد ليسجل 7.3 مليار جنيه مقابل 3,4 مليار جنيه وبنسبة نمو تصل إلى 114.2%.

ولفت “غانم” إلى تمكن البنك من تحقيق عوائد مميزة بفضل الاستراتيجيات الفعالة التي يتبناها في مختلف قطاعاته، فضلًا عن كفاءة الإدارة وحكمتها في التعامل بحرفية مع إدارة موارد البنك على الوجه الأمثل لتعظيم الربحية، حيث أثمر نمو صافي الأرباح خلال التسعة أشهر المنتهية من عام 2023 عن نمو العائد على متوسط حقوق الملكية إلى 49% مقابل 24.6% خلال نفس الفترة من العام السابق.

فيما بلغ العائد على متوسط الأصول 5.3% مقابل 2.6% خلال نفس الفترة من العام السابق، كما سجل معدل كفاية رأس المال 24.87% وهو ما يتجاوز الحد الأدنى الذي حدده البنك المركزي، وهو ما يؤكد على التزام البنك بتعظيم القيمة المقدمة للمساهمين وجميع الأطراف ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى