رئيسىملفات وتقاريرمنوعات

المصريون والقهوة .. علاقة متينة يهددها الغلاء

كتب – أحمد صلاح

تظل القهوة بمختلف أنواعها هي المشروب الأقرب لمزاج المصريين منذ دخولها البلاد في القرن الـ16 من ربوع اليمن العربي. ورغم قدومها الذي يبدو متأخراً بالنسبة لجذورها الضاربة في أعماق التاريخ؛ إلا أن القهوة خطفت قلوب المصريين وارتبطوا بها ارتباطاً وثيقاً، حتى أنها باتت جزءً من ثقافتهم.

تلك العلاقة الوطيدة التي استمرت مع المصريين أكثر من 6 قرون أصبحت مهددة وعلى وشك الانهيار، خاصةً بعد أن شهدت مؤخراً قفزة 40% في أسعارها منذ بداية العام الحالي حتى الآن، ومن المتوقع استمرار وتيرة الارتفاعات.

نرشح لك: دراسة علمية تكشف فوائد المحافظة على شرب القهوة

فنجان القهوة مع أغاني فيروز

وبدوره، تواصل «عالم البيزنس» مع مجموعة من «كييفة القهوة» على حد تعبيرهم. يقول عبدالله فيصل، طالب جامعي، أنه ومنذ طليعة الشباب اعتاد علي فنجان القهوة الصباحي مع سماع أغاني فيروز التي لا يكاد يفرق بين صوتها ورائحة القهوة.

يضيف عبدالله أن فنجان القهوة بالأخص يختلف تماماً عن باقي السلع التي يمكن التخلي عنها في حالة تضاعف سعرها كما فعلت القهوة في مطلع الاسبوع الجاري. ويقول: «فشلت كل محاولاتي في التخلي عنها .. وعلى جميع المستوردين والتجار مراعاة تلك العلاقة الوطيدة بين الشعب والقهوة.

نرشح لك: حلل شخصيتك من كوب قهوتك.. ودراسة تكشف التفاصيل

من جانبه، يقول علي السيد، صاحب محلات بـُن، إن أسعار المشروبات تتأثر بالأزمات العالمية مثلها مثل أي تجارة أخري، ولكن تأخذ القهوة نصيب الأسد من تلك التأثيرات، حيث تعتمد عليها أكثر من 80 دولة في العالم لتدعم اقتصاداتها وتساهم في خططها التنموية.

يضيف التاجر، أن أزمات «كورونا» حيث قفل الأسواق، ثم حرب الروس مع الأوكران حيث ضعف سلاسل الإمداد والانقطاع التام في بعض الاحيان، وأخيراً التغيّر المناخي حيث هلاك أكثر من نصف المحصول؛ كلها عوامل أدت لتلك الزيادة التي بلغت 40% حتى الآن.

نرشح لك: الكيلو يصل لـ500 دولار.. تعرف على أغلى أنواع القهوة في العالم

ويؤكد تاجر القهوة أن غلاء الأسعار لا يصب في مصلحة الزبائن ولا التجار، لأنه في ظل الارتفاع الشديد يضطر بعض الزبائن للبحث عن بدائل القهوة أو التخلي عنها تماماً.

كما أنه في عملية البيع والشراء كلما قل السعر زاد البيع وبالتالي الربح، وفي اغلب الاحيان يضطر التاجر لتقليل ربحه إلي الحد الادني لدعم عجلة السوق على مواصلة الاستمرار.

نرشح لك: الزواج يحميك من الزهايمر … والقهوة أصلها أثيوبي والشاي صيني

التغير المناخي يهدد عشاق القهوة

الجدير بالذكر أن أكثر من نصف محصول البن في العالم قد غمرته مياه الفيضان إثر أزمة التغير المناخي منذ أسابيع، خاصةً في الهند والبرازيل وباكستان التي غرقت أكثر من ثلثي أراضيها الزراعية نتيجة الفيضانات والسيول حسب تصريحات سابقة لوزيرة خارجية باكستان.

نرشح لك: مصر تستورد «شاى و بـُن» بقيمة 425 مليون جنيه في يناير الماضي

وتعتبر القهوة هي ثاني أكبر سلعة تتم المتاجرة بها في العالم بعد النفط الخام حيث تخطي سوقها عام 2003 حاجز الـ70 مليار دولار، بحسب إحصائيات وزارة الزراعة الأمريكية، وذلك لارتباط غالبية شعوب العالم بها باعتبارها موروث ثقافي مهم.

نرشح لك: أخصائية تغذية توضح فوائد القهوة الخضراء والشاي الأخضر والفرق بينهما

أغلى أنواع القهوة في العالم

نرشح لك: «مزاج المصريين في خطر».. وشعبة البُن تطالب بجعل القهوة سلعة أساسية 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى