رئيسىملفات وتقارير

رئيس الوزراء: الحكومة تعطى أولوية لتنظيم البرامج الثقافية في إطارمبادرة “حياة كريمة”

كتبت: أمل سعداوي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اهتمام الحكومة بالأنشطة والفعاليات الثقافية المختلفة، في إطار جهود الدولة لبناء الإنسان المصري، موضحًا  أنه على وجه الخصوص، تحرص الحكومة على تنظيم برامج وأنشطة ثقافية في إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”. مثلما تحرص على تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية المختلفة.

1665 فعالية في قرى المبادرة

وأوضح رئيس مجلس الوزراء من خلال تقريرًا مُفصلًا أعدته الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، أن الوزارة حرصت على تأدية دورٍ بارز في إطار مبادرة “حياة كريمة” خلال الفترة المذكورة؛ حيث نفذت أكثر من 1665 فعالية في قرى المبادرة التي وقعت في نطاق 10 محافظات. وذلك بالتعاون مع الوزارات والهيئات المعنية. وتضمنت الفعاليات تنظيم ورش فنية وحرفية خاصة بالمرأة والطفل والشباب، إلى جانب اكتشاف الموهوبين في مجالات الفنون والآداب، وتقديم العروض الفنية، وكذا تزويد المكتبات بإصدارات الوزارة.

وأيضًا المشاركة في المبادرات المجتمعية، نفذت الهيئة العامة لقصور الثقافة الملتقى الثقافي الخامس للطفل من المرحلة الثالثة لمشروع أطفال “أهل مصر” بمدينة الغردقة لعدد 300 طفل. وخلاله تم تقديم ورش فنية وأدبية، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الزيارات الميدانية التثقيفية المتضمنة ورشًا توعوية لترسي الهوية والمواطنة وتعزيز ثقافة التفكير لدى الطفل.

392 فعالية

ومن جانبها، أشارت الدكتورة نيفين الكيلاني، في تقريرها، إلى قيام الهيئة العامة لقصور الثقافة، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، بتنفيذ مجموعة من الفعاليات والأنشطة خلال الفترة من سبتمبر حتى ديسمبر 2022 على ثلاث مراحل بمحافظات: القاهرة، الجيزة، القليوبية، الدقهلية، دمياط، الغربية، المنوفية، الشرقية، الفيوم، بني سويف، كفر الشيخ، البحيرة، المنيا، أسيوط، قنا، سوهاج، الأقصر، أسوان، بورسعيد، البحر الأحمر، جنوب سيناء، وشمال سيناء، وبلغ عدد الفعاليات 392 فعالية، بإجمالي عدد مستفيدين 127 ألفًا و530 مستفيدًا، وذلك ضمن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتنفيذ “المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية”.

كما نفذت الوزارة برنامج ترسيخ قيم وممارسات المواطنة بمحافظة المنيا، وذلك بقرى المحافظة؛ حيث تم استهداف 44 قريةً. ويأتي ذلك في إطار الخطة الاستراتيجية لوزارة الثقافة لتمكين المرأة في الصعيد، وإعادة إحياء الحرف التراثية والتقليدية.

ولفتت الوزيرة أيضًا إلى مساهمة وزارة الثقافة في مشروع “بديل العشوائيات” من خلال تنفيذ عددٍ من المبادرات في إطار بروتوكول تعاون بين وزارة الثقافة ووزارت التربية والتعليم، والتعليم العالي، والشباب والرياضة وغيرها من مؤسسات الدولة. ومن تلك المبادرات مبادرة “اقرأ” بحي “القابوطي” بمحافظة بورسعيد الهادفة إلى تدعيم نشاط القراءة في مدارس حي القابوطي والضواحي.

هذا إلى جانب تنفيذ ورش أشغال فنية وحرفية، محاضرات وندوات توعوية ورش فنون تشكيلية، ورش حكي، مناقشة كتب، ورش ابتكارات، الرسم الحر، واكتشاف مواهب في محافظات: القاهرة: أحياء أهالينا والمحروسة وروضة السيدة زينب والأسمرات، وبورسعيد: “حي القابوطي”، والإسكندرية: “حي بشاير الخير”.

نرشح لك :رئيس الوزراء يوجه بضرورة استكمال إجراءات نقل الوزارات للعاصمة الإدارية الجديدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى