بنوكرئيسى

رئيس بنك saib: نمو فى ارباح بنسبة 43%..وتراجع فى تكلفة الاموال ..و10% نموا فى محفظة الائتمان

كتب مجدى درباله

على الرغم من ان الظروف التى واجهت بنك saibبشكل عام كان صعبة منذ بدء مهمة مجلس الانقاذ بقيادة طارق الخولى .. الا ان توجه مجلس الادارة الطموح ساعد البنك على تجاوز فترة صعبة وبدء ارباحا حقيقية تعكس جهود القائمين على البنك وحرفيتهم .

كشف رئيس مجلس إدارة بنك “saib“، طارق الخولي، أن البنك حقق نموا في صافي أرباح الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 43%، ليصل إلى 13.2 مليون دولار، مقابل 9.2 مليون دولار عن الفترة المقابلة من العام الماضي 2019.

و قد تحقق النمو في الارباح مدفوعاً بزيادة صافي الدخل من العائد بنسبة 37% نتيجة لإنخفاض تكلفة الاموال و كذلك زيادة محفظة الائتمان و بصفة خاصة محفظة التجزئة المصرفية حيث حققت نسبة نمو بلغ 51% مقارنة بنفس الفترة عن عام 2019.

وأضاف طارق الخولي، أنه على مستوى قطاع تمويل الشركات، فقد استفاد البنك من مبادرة الـ100 مليار جنيه التى أطلقها البنك المركزى الخاصة بتمويل القطاع الصناعى بفائدة 8%، وبناءً على قيام البنك المركزى بتوسيع قاعدة المستفيدين من المبادرة استطاع البنك أن يزيد من حصة استخدامه للمبادرة إلى ما يقرب من 2 مليار جنيه بنهاية أغسطس 2020 مع وجود حدود لم تستخدم بعد لبعض العملاء قد تصل إلى إجمالى استخدام  فى نهاية العام إلى 2.5مليار جنيه.

قال طارق الخولي رئيس مجلس إدارة بنك الشركة المصرفية، إن بنك saib، يستهدف تدشين 150 ماكينة صراف آلي جديدة خلال عامين لتصل عدد الماكينات التابعة للبنك إلى 200 ماكينة مقابل 50 ماكينة حاليًا.

وأضاف أن مصرفه حصل على موافقة البنك المركزي المصري، منذ 4 أشهر، لتحديث أنظمة الإنترنت البنكي، سواء على مستوى الأفراد أو الشركات، والتي تم البدء في البث التجريبي للتحديثات على بعض العملاء لقياس مستوى الخدمة.

وعن دور البنك في المسؤولية المجتمعية، قال الخولي، إن بنك “saib” تبرعه بمبلغ 10 ملايين جنيه في مبادرة اتحاد بنوك مصر، كما يقدم البنك العديد من خدمات التكافل الاجتماعي في القرى الأكثر احتياجا، مشيرا إلى أن البنك يتعاون مع العديد من المؤسسات التي تقدم خدمات التكافل الاجتماعي في مختلف المحافظات.

وأوضح أن موظفي البنك تبرعوا بمبلغ 750 ألف جنيه للدولة لمساندتها في أزمة كورونا، حيث يواصل البنك تقديم العديد من التبرعات للجهات الطبية والتعليمية في مصر.

مشاركة بنك SAIB في الشمول المالي

وذكر أن البنك حصل مؤخرا على موافقة البنك المركزي لإطلاق منتج جديد اسمه “”saib cube ”، ويستهدف إتاحته في التجمعات لنشر الشمول المالي، ويتضمن ماكينات الصراف التفاعلية، بجانب تسهيل فتح الحسابات للعملاء إلكترونيا.

وأوضح أن عدد المتعاملين على محفظة البنك الإلكترونية بالبنك ارتفع بنسبة 250% مقارنة بما كان في 2018، كما ارتفعت نسبة المتعاملين على المدفوعات الحكومية لنسبة تتراوح بين 200 و250%.

قال طارق الخولي، إن بنك  saib لم يكن مهتم في البداية بخدمات التجزئة المصرفية والخدمات الإلكترونية، وأنه منذ عامين تم وضع خطة طموحة جدًا للخدمات المصرفية الإلكترونية، والبنك لديه خطة طموحة للوصول إلى مصاف البنوك فوق المتوسطة. هذا وقد تم إطلاق الاصدار الجديد من خدمات  الإنترنت البنكي  للعملاء الأفراد ، و التي تتضمن المزيد من الخدمات الجديدة و تتماشى مع خطة البنك الطموحة لتطوير الخدمات المصرفية الالكترونية و يأتي ذلك متزامناً مع التوجه العام نحو تسريع وتيرة التحول الرقمي للخدمات المصرفية المقدمة لشرائح العملاء المختلفة.

وأضاف: “بنك saib، لديه خطة طموحة تتراوح بين عامين و3 أعوام، لتقديم أهم 5 منتجات رقمية لعملائه”.

وذكر طارق الخولي أن التطور في زيادة أعداد مستخدمي الخدمات التكنولوجية، يدل على أن السوق المصرفي المصري يتوجه إلى الخدمات الرقمية الإلكترونية بقوة.

وتابع قائلًا: “أثمن دور البنك المركزي، وأرجو أن يتم مشاركة البنوك في أوراق مناقشة التي يجريها على الخدمات الجديدة، لأن ذلك يزيد من الوعي لدى العملاء والمصرفيين”.

وأوضح أنه من الضروري أن تتم دراسة نقاط القوة والضعف في كل بنك أثناء عملية التحول الرقمي، بالإضافة إلى معدلات تأمين وحماية البيانات ومدى تطور البنية التحتية التكنولوجية،

ومن جهة اخرى أشار طارق الخولي، إلى أن نسبة إنجاز مراحل إعادة الهيكلة داخل بنك «saib»  بلغت ما يقدر بحوالى 95%، حيث نجحنا فى تسكين كافة العاملين فى الأماكن المناسبة لقدراتهم، ويعتزم البنك تنظيم دورة ائتمان متكامل مطلع العام المقبل لعدد كبير من العاملين بالقطاعات المختلفة، أيضًا تم هيكلة البنية التحتية بشكل يليق بطموحات البنك المستقبلية، و قد إنضم لمصرفنا مؤخرا  المصرفى عمرو نصير ليتولى رئاسة قطاع التجزئة المصرفية  وقنوات التوزيع والاتصال المؤسسى والتسويق بالبنك لما له من خبرات عريضة سوف تسهم فى النهوض بهذا القطاع خلال الفترة المقبلة.

أما على مستوى الفروع، فحصل البنك على الموافقة بإنشاء 3 فروع جديدة فى «أكتوبر هيلز» وميدان المساحة بالدقى وشارع عدلى بوسط البلد، إلا أن قرار عدم مزاولة أعمال البناء فى وسط المدينة حال بين استكمال الأعمال الإنشائية وافتتاح الفروع، إضافة إلى ذلك فمن المنتظر إطلاق إدارة الثروات لكبار العملاء بنهاية العام الحالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى