الأخباررئيسىصحة

صفقة انجليزية بقطاع الصحة في مصر بقيمة 100 مليون دولار

عالم البيزنس – خاص 

تستعد مؤسسة CDC للاستثمار المباشر، المملوكة بالكامل للحكومة الإنجليزية، لتنفيذ أولى صفقاتها المباشرة بقطاع الصحة في مصر، باستثمارات تتجاوز 100 مليون دولار، خلال الأسابيع المقبلة.

وقالت مصادر قريبة الصلة بالمؤسسة، أن الصفقة ستنفذ على أحد الكيانات العاملة بالقطاع الصحى، وأنها الصفقة الأولى من نوعها للمجموعة بالسوق المصرى.

وستقوم المؤسسة بتنفيذ الصفقة بشكل مباشر عكس طبيعة استثماراتها في السوق والتي كانت تتم عن طريق مساهمات غير مباشرة بالشراكة مع كيانات أخرى.

وأضافت أن المؤسسة الإنجليزية كانت تتطلع للاستثمار بالسوق المصري منذ فترة طويلة وبحثت العديد من الفرص الاستثمارية دون أن تكشف عن أى منها.

وشهدت الأشهر الـ4 الماضية حراكاً استثمارياً فى القطاع الصحي بقطاعاته المتنوعة بداية من المستشفيات ودور الرعاية الصحية وحتى صناعات المستلزمات الطبية والأدوية والصيدليات.

أهم صفقات القطاع الصحي في مصر منذ بداية 2020

بدأ العام الجارى بالكشف عن صفقة هي الأضخم في القطاع الصحي المصري والمتعلقة بإندماج عملاقى صناعة الصحة فى السوق، مستشفيات كليوباترا ومجموعة ألاميدا المالكة لمستشفيات دار الفؤاد والسلام الدولى.

وتبع كشف الإندماج المنتظر إعلان شركة الأهلى كابيتال الذراع الاستثمارية للبنك الأهلى المصرى تأسيس شركة للاستثمار فى قطاع الرعاية الصحية بالشراكة مع مجموعة “إم بى أف” الإماراتية والتى تستعد لتنفيذ أولى صفقاتها الفترة المقبلة ضمن خطتها لاستثمار 150 مليون دولار بالقطاع.

وأتمت مجموعة “صيدليات 19011” الاستحواذ على 100% من أسهم مجموعة صيدليات رشدى فى صفقة نقل ملكية قيمتها 362.04 مليون جنيه.

ووقع صندوق مصر السيادى نهاية الأسبوع الماضى مذكرة تفاهم مع شركة إدارة الاستثمارات كونكورد إنترناشيونال إنفستمنتس ومقرها نيويورك، لتأسيس كيان مشترك لإدارة صندوق متخصص في قطاع الرعاية الصحية يستثمر بشكل أساسى فى مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، برأسمال مبدئي يبلغ 300 مليون دولار.

وتتوقع مصادر بقطاع الصحة أن تستمر حالة الحراك لأشهر عديدة مقبلة خاصة بعد انتشار فيروس كورونا والذي سيعزز بدوره الاستثمار فى جميع أوجه الصناعات الطبية، خاصة المنتجات الوقائية من الفيروس أو المستخدمة فى علاج آثاره.

إضافة إلى دفع عدد من الكيانات الصحية لتنفيذ خطط توسعية تتلاءم مع زيادة الطلب على الخدمات الصحية حالياً ومستقبلاً تزامناً مع مساعى الدولة لتنفيذ التأمين الصحي الشامل بجميع المحافظات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى