رئيسىملفات وتقارير

«عالم البيزنس» يرصد أبرز ما جاء في بيان وزير المالية أمام مجلس النواب اليوم

كتبت: آية إسماعيل

استعرض الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الإثنين، للاستماع عن موقف الوزارة من تنفيذ برنامج الحكومة، وذلك في إطار متابعة الحكومة  لتحقيق برنامج النمو الاقتصادي المستدام لخلق فرص عمل وخفض البطالة.

في هذا التقرير يستعرض موقع «عالم البيزنس» أبرز تصريحات التي جاءت في بيان وزير المالية أمام البرلمان اليوم.

الموزانة العامة للدولة

قال الدكتور محمد معيط، إن الموازنة العامة للدولة في النصف الأول من العام المالي الجاري، استطاعت تحقيق زيادة في حجم الإيرادات بنسبة 16%، كمعدل نمو في ظل جائحة كورونا وذلك خلال النصف الأول من العام المالي الحالي مقارنة بالنصف الأول من العام المالي السابق

وأضاف أن النفقات العامة للدولة زادت بنسبة 10%  في النصف الأول من العام المالي الحالي، وأرجع ذلك لزيادة الإنفاق في ظل أزمة كورونا  على قطاعات الصحة والمعاشات والحماية الاجتماعية .

أشار الوزير، إلى أن الدولة حققت معدل نمو بنحو 3.6% ، و هو معدل إيجابي يتوجها بالمركز الثاني عالمياً بين الدول الناشئة قائلاً ” لولا كورونا لكنا تحدثنا عن فائض نمو أكثر من 6%.

قدرة الاقتصاد المصري على تجاوز أزمة كورونا

وأضاف وزير المالية، خلال جلسة مجلس النواب اليوم، أن المؤسسات الدولية أبقت مصر على تصنيفها الائتماني بالرغم من تداعيات أزمة كورونا، مؤكداً أن وضع مصر مستقراً بل هي الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا التي حافظت على وضعها الاقتصادي.

وكشف معيط، أن هناك فائض أولي في الموازنة العامة لـعام 2019-2020 بلغ 105.5 مليار جنيه بالرغم من جائحة كورونا مقارنة بالعام السابق الذي حقق فائض 103 مليار جنيه فمصر ثاني أفضل دولة في تحقيق فائض نمو أولي مضيفاً  إن هذا الفائض يعني أن الإيرادات تغطي مصروفات ويستخدم الفائض منه في سداد أعباء الدين، مشيرًا إلي أنه في الماضي كان يتم الاقتراض لسداد العجز بين الإيرادات والمصروفات، ثم نقترض لسداد أعباء الدين.

تحسين دخل العالمين بالدولة

وأشار الوزير خلال كلمته، إلى الجهود التي تمت بشأن تحسين دخول العاملين بالدولة، شهدت المخصصات الخاصة بالأجور والتعويضات بالموازنة العامة للدولة زيادة لـ مبلغ 335 مليار في السنة المالية 2020/2021.

وقال وزير المالية، تم تمويل تكلفة الحافز الإضافي من العام المالي 2017وحتي عام 2019  بتكلفة سنوية 5.7  مليار جنيه مقارنة بـ 11.3 مليار جنيه خلال عام 2020/2021

رفع حد الإعفاء الضريبي

كشف معيط، عن رفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة زيادة 60% من عام 2017 وحتى 2020 كما تم تعديل سعر الضريبة واستحداث شريحة جديدة للذين يزيد صافى دخولهم السنوية عن 400 ألف جنيه، مضيفا  نتيجة لهذه الإجراءات شهدت أجور العاملين بالجهاز الإداري للدولة في العام المالي الحالي  زيادة حدها الأدنى 100% وحدها الاقصىى192% من إجمالي الإجور  في السنة المالية 2014/2015.

زيادة المعاشات الجديدة

لفت الوزير في كلمته، إلى أنه تم تخصيص 260 مليار جنيه لصناديق المعاشات، ومن المقرر أن يصل هذا المبلغ في 30 يونيو من هذا العام إلى 306 مليارات جنيه

اقرأ أيضًا.. وزير المالية: مصر سددت 260 مليار جنيه لصناديق المعاشات خلال 19 شهراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى