حول العالمملفات وتقاريرمنوعات

فى ظل الغلاء والأضرار الصحية ..بدائل اللحوم تجد سوقا رائجا حول العالم

مفارقة ..الأغنياء يفضلونها عن اللحوم والفقراء لايعرفونها

اعداد – لميس ناصر
وفى الوقت الذى يتهافت فيه المستهلكون على شراء اللحوم وتزداد أسعارها فى الدول النامية , فان المواطنين فى الدول الغنية لا يرضون بارتفاع اسعار اللحوم ولو بسنتا واحدا ، عكس الدول الفقيرة ، وبدأ البعض  فى الدول الغنية بمقاطعة تناول اللحوم وشرائها اما لاسباب صحية او لاسباب اقتصادية , ففى اليابان – كما يقول حد الطلبة اليابانيون – يقلل اليابانيون بشدة من اكل اللحوم ويتم تناول الاسماك كبديل بروتينى بكثرة مشهورة عن الشعب اليابانى الذى يعد فيه « شادر السمك » من اكثر الاماكن السياحية فى طوكيو وتعد اليابان اكثر دول العالم فى صيد الاسماك بل وتصنيعها كمعلبات وصادرات من داخل اساطيل الصيد التى تنتشر فى كل بحار العالم فى المياه الدولية وتقدم وجبات الاسماك اليا حتى فى محطات المترو .

الملوخية فى اليابان

ويتناول اليابانيون الملوخية بعد تصنيع 35 صنف منها منذ ان صدرها احد المصريون لليابان منذ نحو ثلاثين عاما واصبحت طعاما للاغنياء لدرجة انهم يصنعون منها ” الايس كريم ” والشيكولاتة واتجهت اليابان لتسجيل منتجات الملوخية الجديدة فى حقوق الملكية الفكرية بمنظمة التجارة العالمية , ولاتزرع الملوخية فى اراضى عادية بل فى احواض الية ويطريقة الالياف الهيدروليكية .

الطيور أفضل

ويضيف الشيف عبدالرحمن وهو تايلاندى يعمل باحد المطاعم التايلاندية بالقاهرة ان تايلاند ايضا لاتعول على اللحوم كثيرا وتفضل الاطعمة الحلال المنتجة من النباتات والاسماك والطحالب .
وكذلك يوضح السيد ستانسلاف المستشار الثقافى والتجارى  لسفارة بولندا بالقاهرة ان بلاده تنتج اللحوم بكثرة لكنها تصدرها لبقية اوروبا وتعتمد على صيد الطيور خاصة طيور البط , والاسماك وتناول ثمار التفاح بكثرة مع اى لحوم .
وفى المانيا بدأت الحكومة والمطاعم فى الاعتماد على نبات عش الغراب كبديل للحوم رغم ان المانيا دولة غنية ومستوى المعيشة فيها مرتفع لكن للاسباب الصحية فان المستهلكون يفضلون النباتات وبدائل اللحوم لدرجة ان من يتناول اللحم مضطرا فانه يقوم بعمل عدة تمرينات رياضية او التمشية لتلافى اثر اللحوم صحيا .


ويشير السفير كوجعفر – سفير ماليزيا السابق بالقاهرة الى ان تناول اللحوم فى ماليزيا يظهر فى عيد الاضحى لكن ماليزيا تعتمد على الزيوت النباتية لدرجة جعلتها تتفوق فى انتاج وتصدير زيوت النخيل على مستوى العالم ولاشك ان الاسماك هى المفضلة عن اللحوم فى ماليزيا فهى صحية ومفيدة لتنمية ذكاء الاطفال والاحتفاظ بالشعر الاسود اللامع حتى فى سن متأخر .

بدائل اللحوم

وتشير التقارير الدولية ايضا الى ان الدول الغنية ومعظم دول العالم تعرف مايسمى ببدائل اللحوم حيث يشير الشيف سيد سنجك وهو مصرى يعمل طاهيا فى ايطاليا ان بدائل اللحوم تعرف بأنها المواد الغذائية المصنوعة من مواد غير اللحوم، وأحياناً دون وجود أي منتجات حيوانية فيها كمنتجات الألبان, ويوفر السوق بدائل لحوم تتضمن مواد خضرية ونباتية، وهي مناسبة لغير النباتيين الذين يسعون للحد من استهلاك اللحون لأسباب صحية أو أخلاقية، وللأشخاص الذين يتبعون قوانين غذائية تفرضها عليهم أديانهم ككشروت أو المطبخ الهندي. قد تكون اللحوم المباحة أقدم صورة معروفة لبدائل اللحوم.

وصفات قديمة

ويضيف تصنع بعض أنواع اللحوم البديلة النباتية حسب وصفات قديمة تعود لقرون من الزمان وترتكز على عيش الغراب والقمح والأرز غلوتين البقوليات وتيمبيه أو توفو مضغوط مع نكهة مضافة ليصبح طعم المنتج النهائي شبيهاً بطعم لحم الدجاج أو اللحم البقري أو لحم الضأن أو الخنزير أو السجق أو المأكولات البحرية وغيرها
ومن الأمثلة الأخرى على اللحوم النباتية ما يعرف بجلد التوفو (يوبا) والبروتين ذو التركيبة النباتية وهما من الصويا. يصنع جلد التوفو بأخذ الطبقة المتشكلة من غلي حليب الصويا وتشكيلها في طبقات رقيقة.


اما بدائل منتجات اللألبان فتتكون من أرز معالج وفول الصويا (توفو وحليب الصويا وبروتين الصويا المعزول وجلوتين وكاجو ولوز وخميرة غذائية، إضافة إلى نكهة لتجعل طعم المنتج كطعم الحليب أو الأجبان أو اللبن أو المايونيز أو البوظة أو الجبن الكريمي أو الكريمة الحامضة أو الكريمة المخفوقة أو الزبدة. تتضمن العديد من بدائل منتجات الألبان الكازين وهو يستخرج من بروتينات الحليب المجفف.
أما بديل البيض فيتضمن التوفو ونشا التابيوكا وبذور الكتان المطحونة وموز مهروس وصوص التفاح، ويحضر كمنتج تجاري تستخدم كبديل عن البيض في المنتجات التي يدخل البيض في تكوينها .
ويؤكد اننا فى مصر والدول العربية نحتاج لمسايرة العالم فى التخفيف من تناول اللحوم التى تضر بالصحة والرشاقة وجيوب اصحاب الدخول البسيطة.

نرشح لك : المركزى للاحصاء: ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان يرفع معدل التضخم الشهري 2.0%

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى