أسواق المالالأخبارالبورصة المصريةالشركاترئيسى

فيروس كورونا يؤثر سلباً على بعض الشركات المقيدة في البورصة المصرية

كشفت بعض الشركات المقيدة في بيانات موجهة إلى البورصة المصرية، عن مدى تأثير انتشار فيروس كورونا على تعاملاتها مع الصين، بين التأثير السلبي من عدمه على أنشطتها سواء من خلال التعامل المباشر أو غير المباشر.

وأكدت أغلب الشركات عدم التعامل مع الأسواق الصينية أو وجود تأثير على أعمالها ولكن في نطاق محدود، فيما قالت بعض الشركات إنها تبحث عن أسواق بديلة للصين للتعامل معها، بحسب تقرير بثته وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الاثنين.

وذكرت شركة راية القابضة للاستثمارات، أحد أكبر وكلاء مبيعات الهواتف المحمولة في مصر، في بيان أرسلته إلى البورصة المصرية أن لا يوجد أي من العاملين بها قد أصيب بالفيروس، كما أن خطوط إمدادها وإنتاجها وعملياتها التشغيلية لم تتأثر بالفيروس.

وكانت إدارة البورصة المصرية قد خاطبت الشركات المقيدة للاستفسار عن مدى تأثر أنشطتها بانتشار فيروس كورونا وحجم تعاملات تلك الشركات مع السوق الصينية.

تأثير محدود على بعض الشركات 

وقالت شركة النساجون الشرقيون أن وارداتها من المواد الخام الصينية تمثل 5% من إجمالي الوادرات، وأكدت الشركة أنها تبحث عن موردين أخرين من الهند وتركيا.

في حين قالت شركة الاسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، إن انتشار الفيروس لا يؤثر على حجم التداول بالشركة بصفة مباشرة، حيث أن التجارة الواردة من الصين تستقبلها مواني البحر الأحمر.

وأعلنت شركة النصر للملابس والمنسوجات – كابو أنها لا تتعامل مع الأسواق الصينية إلا في أضيق الحدود باستيراد مستلزمات الإنتاج، متوقعة أنه لن يكون هناك تأثراً جوهرياً على أعمالها.

وأكدت شركة دلتا للطباعة والتغليف أنها تستورد بعض الخامات من السوق الصينية، وتبحث عن بديل لها من الأسواق الأوروبية.

وأضافت «الدلتا للطباعة» أن لديها مخزون كافي من الخامات، مستبعدة التأثيرات محتملة على خطط الإمداد والعمليات التشغيلية وحجم المبيعات والأسواق التصديرية جراء انتشار فيروس كورونا بالصين.

في حين قالت شركة القناة للتوكيلات الملاحية، إن الارتباط بالأسواق الصينية محدود من خلال السفن العابرة بقناة السويس فقط، وبالتالي التأثيرات المحتملة على خطط الإمداد والعمليات التشغيلية ضعيفة.

شركات مصرية لا تتعامل مع الصين

بينما قالت شركة العربية وبولفارا للغزل والنسيج إنها لا تتعامل مع الأسواق الصينية ولا يوجد تأثير سلبي عليها.

كما أكدت شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” أنه لا توجد أي ارتباطات بالأسواق الصينية، ولا أي تعاملات تجارية سواء استيراد أو تصدير منتاجات للأسواق الصينية.

وقالت شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” أنه لا توجد أي ارتباطات بالأسواق الصينية، ولا توجد أي تأثيرات محتملة على خطط الإعداد والعمليات التشغيلية للشركة.

كما أكدت شركة مصر لصناعة الكيماويات، أنه لا يوجد تعامل أو ارتباط حالياً بين الشركة والأسواق الصينية تجارياً، لذلك لا يوجد تأثيرات سلبية على حجم المبيعات أو على خطط الإمداد والعمليات التشغيلية.

وقالت شركة الاسكندرية للغزل والنسيج “سبينالكس” إنها لا تتعامل مع أي جهة، ولا توجد أي ارتباط للشركة بالأسواق الصينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى