رئيسىصحةملفات وتقارير

ما بين سماع أصوات ورؤية أشياء .. هلاوس تُصيب الإنسان وتُسبب مضاعفات جسدية

عبدالله: الهلاوس تستهدف الإدراك بالحواس الخمسة للإنسان

كتبت – أمل سعداوي

في ساعات الليل الهادئة، وفي غرفتها المظلمة، تسمع «منى عبدالله»، أصوات غريبة وتتخيل بأشياء ليس لها وجود، عينها تذهب يمينًا ويسارًا، وكأن أحداً يترقبها، تعرق وكأن نافورة مياه تتدفق، ضربات قلبها تزداد، وخوفها مستمر، حالتها تسوء يومًا بعد يوم بسبب هذا الخوف.

تخبرنا «منى»، صاحبة الـ20 عامًا أنها تعاني من تلك الحالة منذ سنوات، فعندما تبقى في غرفتها بمفردها ونورها مغلق، تشعر وتتخيل أشياء كثيرة، ما يتولد لديها خوف شديد يتسبب في زيادة ضربات القلب، يجعلها تشعر بأن قلبها سيتوقف يومًا ما، وستفارق الحياة بسبب تلك الحالة، فلم يكتفي الأمر على هذا فقط بل أيضا تعاني من اضطرابات في المعدة، والجهاز المناعي.

تابعت «منى»، في حديثها لـ«عالم البيزنس»، أن حالتها قد ساءت فلم يقتصر هذا الخوف في ساعات الليل فقط، بل أصبح أيضًا يصاحبها خلال ساعات النهار، الأمر الذي لم تعد تتحمله، مما تسبب لها في اضطرابات نفسية.

هلاوس كاذبة

الهلاوس والخوف
الدكتورة إيمان عبد الله، استشاري الصحة النفسية

قالت الدكتورة إيمان عبد الله، استشاري الصحة النفسية، إن ما يشعر به الإنسان من سماع أصوات ورؤية أشياء تسمى «هلاوس كاذبة»، أو «الهلاوس السمعية الخادعة»، و هي أصوات ليس لها وجود، لأن تلك الهلاوس تستهدف الإدراك بالحواس الخمسة للإنسان، فعلى سبيل المثال “يشعر الإنسان وكأن شيئًا يسير على جسده، وفي الحقيقة هذا لم يحدث”.

ارتباك شديد

أضافت «عبد الله»، في حديثها لـ «عالم البيزنس»، أن الهلاوس تُصيب الإنسان قبل النوم وبعد الاستيقاظ مباشرة، ما يتسبب في حدوث بعض الارتباكات لديه، واعتقاده برؤية أشياء يحاول أن يتذكرها وهذا يرتبط بالقلق النفسي الشديد.

النوم القهري

أكدت استشاري الصحة النفسية، أن تلك الهلاوس تُصيب الشباب المراهقين، وأن الفتيات أكثر عرضة لها، فضلًا عن إصابة من يعاني من اضطرابات النوم وخصوصًا النوم القهري والذي يعد مرض عصبي مزمن يفقد قدرة الدماغ على تنظيم دورات النوم والاستيقاظ. كما تُصيب الشخص المدمن على المخدرات والكحول، ومن يعاني من قلق، وأرق شديد.

صفاء الذهن

الإفراط في الراحة والنوم - صورة أرشيفية

أشارت «عبد الله»، إلى أن بعض الدراسات التي أُجريت حديثًا أثبتت أنه عندما ينام الشخص وهو صافي الذهن يصبح أقل عرضة للإصابة بتلك الهلاوس، وهذا عكس ما نراه في تلك الأيام بسبب التكنولوجيا وإدمان الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضًا مشاهدة التلفزيون باستمرار.

واصلت استشاري الصحة النفسية حديثها، أنه في حالة أصبح الإنسان يعاني من صعوبة في النوم وساءت حالته، فيجب الأستعانة بطبيب لمتابعته، وإعطاه العلاج اللازم.

لفتت «عبد الله»، إلى أن هناك بعض المواطنين لا يأخذون فترة ترفيه بعد يوم عمل شاق ما يجعل نشاطهم الذهني شديد فيتسبب في حدوث هلاوس قبل النوم.

نفس عميق

التحكم في الأحلام

وفي ختام حديثها، تنصح استشاري الصحة النفسية، المواطنين بضرورة الاسترخاء قبل النوم، مع أخذ نفس عميق وحبسه لبضع ثواني ثم إخراجه ببطء شديد لأنه يساعد على تصفية الذهن والقيام بذلك 5 مرات.

أيضًا عدم النوم خلال ساعات النهار مع تقليل ساعات النوم ليلاُ، وعدم مشاهدة التلفاز، أو تناول الطعام قبل النوم، مع شرب كميات كبيرة من المياه.

شبكة أعصاب

الهلاوس والخوف
الدكتور محمد الجبالى، أخصائى الجهاز الهضمى

قال الدكتور محمد الجبالي، أخصائي الجهاز الهضمي والكبد، إن أكثر ما يأتون إلى عيادته هم المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية والقولون العصبي.

أضاف «الجبالي»، في حديثه لـ«عالم البيزنس»، أن المعدة والجهاز الهضمي يحتويان على شبكة كبيرة من الأعصاب التي تعمل على تنظيم الجهاز الهضمي من حيث إفراز الهرمونات وهضم الطعام.

إشارات عصبية

وهناك اتصال بين تلك الأعصاب وبين الجهاز المناعي والمعدة، لذلك إذا كان المريض يعاني من قلق، وخوف، واكتئاب، وتوتر شديد، فإن المخ يقوم بإرسال إشارات للمعدة تؤدي لزيادة إفراز هرمون الادرينالين وغيرها من الهرمونات في الوقت الذي لا تحتاج المعدة لها، فيتسبب في حدوث قرحة والتهابات شديدة مع الوقت.

الوضع الأسوأ

الهلاوس والخوف

أكد أخصائى الجهاز الهضمي والكبد، أن زيادة الخوف والقلق والتوتر لدى المريض يجعل الوضع أسوأ للمعدة ما يجعل لديه صعوبة في الهضم وبالتالي يعاني من صعوبة في الإخراج ويتسبب له بنوع من الإمساك.

كما يؤثر أيضاً على الجسم بشكل عام، حيث تتأثر عضلاته بسبب كثر الإشارات العصبية التي يرسلها للمخ لها، فيحدث نوع من الانقباض ما يجعل المريض يشعر بالألم شديدة.

عقاقير مهدئة

أشار «الجبالي»، إلى أنه يتم التعامل مع تلك الحالات عن طريق وصف بعض العقاقير الطبية للمعدة والقولون لتهدئتها لتقليل إفراز الهرمونات عندما يكون المريض يعاني من خوف وقلق شديد.

تابع: في الفترة الأخيرة ظهرت بعض العقاقير الطبية التي تعمل على تقليل الإشارات العصبية التي تُرسل من المخ للجهاز الهضمي.

حدوث متوقع

استطرد أخصائى الجهاز الهضمى والكبد، أن فترة العلاج تتراوح من أسبوعين لثلاثة، وبعد ذلك يتم إيقافه لمعرفة إلى أين وصلت حالة المريض، فإذا وجد أنه في حالة شعر بالخوف أو التوتر ولم يحدث شىء للجهاز الهضمي فلا داعي الاستمرار على العلاج.

وفي حالة استمرار حالة الخوف لديه، فبيتم نصحه بالذهاب لأخصائي أمراض نفسية للعلاج ومعرفة سبب الحالة التي تحدث له وذلك بالتوازي مع علاج الجهاز الهضمي.

وينصح «الجبالي»، بضرورة اتباع نظام صحي مع الاستمرار في شرب كميات كبيرة من المياه، والالتزام بأدوية الجهاز الهضمي، مع ممارسة الرياضة وخصوصاً اليوجا.

نرشح لك:

بالتفاصيل … أسباب الخوف والرعب والفزع والهلع عند أطفالنا

أطباء نفسيين يوضحون فوائد الخوف للإنسان .. منها «التخسيس»

برشام منوم نايت كالم، الأعراض، دواعي الاستعمال، والأثار الجانبية

بالتفاصيل … طرق مواجهة وعلاج الخوف والرعب والفزع لدى أطفالنا

واقع أم خيال.. يحاول قتل زوجته بسبب «حلم» وطبيب نفسي يُعلق

دراسة تكشف العلاقة بين قلة النوم والشعور بالخوف.. تعرف على الأسباب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى