حوادث وقضايارئيسىملفات وتقارير

محذرتًا من هدم الترابط الأسري.. «الإفتاء» تحسم الجدل بشأن زواج «البارت تايم»

كتبت: آية إسماعيل

حذرت دار الإفتاء المصرية،  في بيان لها اليوم الأحد، مما تتداوله مواقع التواصل الاجتماعي، تحت اسم «زواج البارت تايم»، وتحديد وقت معين للزواج.

وقالت دار الإفتاء، إنه لا ينبغي الانسياق وراء دعوات حداثة المصطلحات في عقد الزواج التي ازدادت في الآونة الأخيرة.

والتي يَكْمُن في طياتها حب الظهور والشهرة وزعزعة القيم، ما يُحْدِث البلبلة في المجتمع. ويؤثِّر سَلْبًا على معنى استقرار وتماسك الأسرة التي حرص عليه ديننا الحنيف ورعته قوانين الدولة.

وأكدت الإفتاء، أن ما يقوم به بعض الناس من إطلاق أسماء جديدة على عقد الزواج واشتراطهم فيه التأقيت بزمنٍ معينٍ ونحو ذلك يؤدي إلى بطلان صحة هذا العقد.

 فكرة زواج «البارت تايم»

انتشرت خلال الآونة الأخيرة، فكرة زواج «بارت تايم»، على يد المحامي  أحمد مهران، الذي أثار جدلًا بمبادرته،  حيث قال إن هناك 2.5 مليون مطلقة في مصر، مؤكدًا أن “كلهم بنات صغيرات في العشرينيات ومعهن أطفال، فهل يكون نصيبهن أننا  نعدمهن ولا نرميهن في البحر؟ فهي إنسانة ومن حقها أن تكمل حياتها”.

فتقوم الفكرة على مبدأ زواج المطلقة التي في سن العشرينات ومعها أطفال من شاب لم يسبق له الزواج، أو متزوج ولديه القدرة على الزواج مرة أخرى.

وتقوم على أساس تزويج هؤلاء الفتيات من رجال في نفس ظروفهم على أن يكون الزواج لمدة يوم واحد فقط في الأسبوع.

كما يقوم زواج «البارت تايم» على أساس التنازل عن حق الإقامة الكاملة للزوج في منزل الزوجية مقابل تواجد الزوج في أوقات محددة من الأسبوع واتمام الزواج بشكل كامل في هذه الأيام.

أزهري يؤيد فكرة «البارت تايم»

الدكتور أحمد كريمة

تباينت ردود الأفعال بين الناس على فكرة زواج «البارت تايم» بين مؤيد و معارض للفكرة و جاء على رأس المؤيدين الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر.

الذي علق قائلاً: “إن المرأة إذا ارتضت أن تكون زوجة ثانية وارتضت ألا يوفر لها الزوج سكنًا أو لا يبات لديها.

ففي هذه الحالة الزواج مباح، ولكن لا يجب أن نعمم هذا الزواج لأن ليس كل الأسر تقبل بهذا الأمر”.

وأكد «كريمة» أنه “لا يستطيع أن يحرم هذا الزواج أو يجرمه، طالما استوفى عقد الزواج الشروط والأركان. وهذا ليس زواج متعة، لأن هذا الزواج يكون محدد المدة بشهر أو شهرين أو أكثر، وفي هذه الحالة يكون الزواج باطلاً”.

ردود الأفعال حول فكرة الزواج

وتفاعل الشارع المصري مع زواج «البارت تايم» بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي.

إذ اعتبر كثيرون أن هذا النوع من الزواج محرم شرعي ويجب دفنه.

ولم يتقبل آخرون مبادرة المحامي أحمد مهران، فقالت شيرين هلال: “هو الناس دي بشر؟، عايشة معانا بجد لكن حجر، جايين من قريش ولا من ورا البقر؟

بينما أيدت إيمان الشرقاوي كلام المحامي أحمد مهران، فقالت: “مؤكد كلام احمد مهران صح، طالما يستمد الشرعية الدينية. من آراء واحكام البشر. لكن لو رجع للقرآن. وركز وبحث بنفسه هايعرف انه في مأزق، عليه ان يختار بين شرع الله…

ومن الجدير بالذكر، أن هذه المرة هي الأولى حيث أثار المحامي أحمد مهران الجدل في وقت سابق. عندما أعلن عن مبادرته بزواج التجربة. الذي كان يعتمد على الزوج بشروط معينة تنافي مبادئ الشريعية.

اقرأ أيضًا.. محامي يُثير الجدل بحملة «سلفيني جوزك وجواز البارتيم».. ودعاوي قضاية تلاحقه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى