غير مصنفملفات وتقارير

مصر تتجه لاستخدام الطاقة الشمسية كبديل جزئى لاستهلاك الكهرباء

كتبت ـ إسراء كامل

ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف، ويتبعها زيادة استهلاك الكهرباء، ومن هنا تزيد الحاجة إلى الطاقة الشمسية باعتبارها أحد الحلول لتوليد طاقة كهربية نظيفة دون وقود تقليدي.

يقدم لكم « عالم البيزنس» من خلال خلال التقرير التالي، إتجاه مصر لإستخدام الطاقة الشمسية للحد من استهلاك الكهرباء.

إنتاج الكهرباء من محطات شمسية

أوضح المهندس هاني محمود النقراشي، عضو المجلس الاستشاري العلمي لرئيس الجمهورية، أن الشمس تسطع على كل أنحاء مصر.

ويمكن إستغلال ذلك في إنتاج الكهرباء من محطات شمسية حرارية شاملة التخزين الحراري، لأن لها نفس أداء المحطات التقليدية مع وضع هذه المحطات قرب مواقع الطلب على الكهرباء.

وأضاف النقراشي، وفي حالة زيادة الطلب السنوي تضاف مجموعة أخرى تبدأ بواحدة مع وحدة الطوارئ ثم يضاف إليها المحطات الأخرى تباعا.

والمحطات التي تنشأ قرب السواحل يستبدل مكثفها الهوائي من خلال وحدة تحلية ماء البحر لتنتج كل محطة ٣٥ ألف متر مكعب من المياه المحلاه يوميا.

وذلك يأتي دون إنقاص ناتجها الكهربائي حيث إنها تستعمل الحرارة الفائضة التي تخرج مع عادم البخار عند درجة حرارة ٨٠ مئوية وهي تكفي لتبخير الماء بتقنية التقطير المتتابع.

 إستخدام خلايا الطاقة الشمسية 

وكشف الدكتور حافظ السلماوي، أستاذ هندسة الطاقة بكلية الهندسة جامعة الزقازيق، والرئيس الأسبق لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء، يوجد نوعان من محطات الطاقة الشمسية منها المحطات ذات القدرات الكبيرة مثل محطات البنيان في مصر، والنوع الثاني هو محطات الشمسية الصغيرة وأحيانا نسميها محطات الطاقة الشمسية الموسعة وهي التي يتم تركيبها أعلى أسطح المباني أو بجوارها وهي منتشرة في مصر وتوجد لها قواعد في تنظيمها صادر من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء.

 قواعد استخدام محطات الطاقة الشمسية 

ومن قواعد استخدام محطات الطاقة الشمسية أعلى أسطح المنازل والتي تصدر من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، أن من حق أي شخص إنشاء محطة طاقة شمسية أعلى أو بجوار المبنى الخاصة به بهدف الاستخدام الذاتي، ويتم التعاقد مع الشبكة من خلال ما يسمى بعقد القراءة الصافية الذي يوضح ما تنتجه خلايا الطاقة الشمسية وما بين ما يتم استهلاكه ويتم دفع الفارق لأنه قد لا يكون الفرد موجودا في المنزل أثناء قيام الخلية الشمسية لإنتاج الطاقة، ولكن في هذه المنظومة عندما تقوم الشبكة بفصل الكهرباء هنا أيضا المحطة يتم فصلها.

أسوان
الطاقة الشمسية

مضيفا، أنه توجد أنواع أخرى مثل النوع العاكس، وهو يعمل بوجهين والذي عندما  تفصل الشبكة هنا تستمر التغذية للمنزل ولكنه يحتاج بطارية إضافية لأنه ليس مضمونا لأن الأحمال الموجودة داخل المنزل تكون على قدر إمكانيات الخلية الشمسية أو أقل، لذلك لابد من وجود البطارية الإضافية لاستمرار محطة الطاقة الشمسية في تغذية المنزل بالأحمال.

شروط إستخدام محطة الطاقة الشمسية 

وتابع السلماوي، أنه يتم اختيار حجم محطة الطاقة الشمسية وفقا للهدف المراد تحقيقه حيث ان المحدد في اختيار عدد الكيلوات هو المساحة المتاحة أمام الفرد على السطح وعادة كل واحد كيلو وات يحتاج من 10 الى 12 مترا مربعا لكي يتم وضعها أعلى سطح المبنى أو من خلال وضعها على برجولة أو تندة للسيارة، ويتم تركيب الخلية الشمسية عليها وإذا كانت هذه المساحة تصل فقط إلى 10 أمتار هنا لا يمكن تركيب أكثر من كيلو وات واحد وهكذا.

تركيب خلايا شمسية

أيضا من المحددات التي تتم مراعاتها عند تركيب خلايا شمسية يجب أن يكون السطح لا يأتي عليه الظل فإذا كانت العمارة ارتفاعها بسيطا وبجوارها أخرى ارتفاعها أعلى فتسبب تظليل على العمارة القصيرة في خلال جزء كبير من اليوم، فمعنى ذلك إن محطة الطاقة الشمسية لن تعمل على السطح ذات الارتفاع المنخفض بصورة جيدة نظرا لوجود الظل موجودة على الخلايا الشمسية، وهذه تعتبر مشكلة تواجه أهالي القاهرة وغيرها من المدن الكثيرة في مصر مما يعوق تركيب الخلايا الشمسية .

ويكمل: لكي يتم تركيب خلايا شمسية على أسطح المنازل، يجب أن تقدم شركات متخصصة لتركيب الخلايا ملف لشركة الكهرباء نيابة عن العميل ، وأن يتوافر في هذا الملف 7 عناصر يجب تقديمها لشركة الكهرباء.

 بديلة بشكل جزئي عن الكهرباء 

كما أكد الدكتور حافظ السلماوي، أن الطاقة الشمسية تصلح ان تكون بديلة للكهرباء لكن خلال فقط جزء من اليوم أما باقي اليوم فهو يحتاج لتغذية لأن الطاقة الشمسية تظهر في النهار فقط، أما باقي اليوم من المفروض وجود مصادر أخرى.

وبالفعل توجد طاقة رياح وطاقة شمسية والاثنان يتم ربطهما بالشبكة ، كما أن الشبكة تساعد على وجود قروض ميسرة وفقا لتخطيط مسبق موجه لقطاع السياحة والصناعة بفائدة 7 % ولكن لا يتم منحها بشكل مجاني.

نرشح لك : مرفق الكهرباء يمنح 3 شركات تصاريح مزاولة و إنتاج و بيع طاقة كهربائية من محطات الطاقة الشمسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى