رئيسىملفات وتقاريرمنوعات

مظاهر احتفال المصريين بإعادة فتح المساجد للصلاة.. وكأنها صلاة عيد

كتبت: جيلان محمد

فتح المساجد بعد تعليق دام لأكثر من 90 يوميًا، بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة المصرية، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، كان خبر مفرح ومبهج للمصريون، للرجوع للصلاة في بيوت الله مرة أخرى، ملتزمين بكافة التعليمات والإجراءات الإحترازية التي أصدرتها الحكومة.

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير بعض مظاهر احتفال المصريين بعودة فتح المساجد مرة أخرى، ومدى التزامهم بالاجراءات الاحترازية.

التزام المصلين بالإجراءات الوقائية بعد فتح المساجد

التزم جميع المصلين بالإجراءات الإحترازية التي فرضتها الحكومة من ارتداء الكمامة والقفازات الطبية، واستخدام المصلى الشخصي، والحفاظ على بقاء مسافة آمنة بينهم.

وكانت وزارة الأوقاف، قد أطلقت حملة مكثفة لتعقيم وتطهير كافة المساجد على مستوى الجمهورية قبل افتتاحها لاستقبال المصليين.

كما صرح الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الوزارة ستطبق أقصى ما يمكن من الإجراءات الاحترازية والصحية فى هذه الظروف الاستثنائية، مشيرا إلى أنه سيتم وضع علامات استرشادية للمصلين داخل المساجد.

تكبيرات العيد وتعليق الزينة

شهدت بعض المساجد قيام المواطنين بتعليق الزينة والأنوار أمام مداخل المساجد والشوارع المؤدية لها ، وذلك احتفالا بإعادة فتحها مرة أخرى أمام المصلين، وبعد الإنتهاء من الصلاة كبروا تكبيرات العيد، تعبيرا عن شدة فرحتهم.

ذبح خروف احتفالًا بعودة فتح المساجد

احتفل أهالي قرية البوها التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، اليوم السبت، بافتتاح المساجد بعد قرار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بعودة الحياة إلى طبيعتها تدريجيا.

وكتب شخص يدعى مصطفى الحلواني، عبر صفحته

الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، إنه أثناء صيانة وتطهير المسجد الكبير بقرية البوها احتفل أهالى القرية بذبح خروف احتفالا بهذه المناسبة الطيبة قائلا “نسأل الله أن لا يحرمنا منها أبدا والمسلمين أجمعين وأن يديمها علينا نعمة”.

فرحة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي

بعبارات “لا صلوا في بيوتكم بعد الآن” و” مصر تودع أذان النوازل”، هكذا غزت المنشورات الإيجابية موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، فرحًا بتلك العودة، حيث عبر كثيرون عبر فضاء السوشيال ميديا عن سعادتهم الغامرة بأداء أول صلاة في المساجد بعد تعليق دام لشهور، واعتبر آخرون أن اليوم السبت بمثابة عيد للمسلمين.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قرر إعادة فتح المساجد اعتبارًا من اليوم السبت، واقتصر القرار على الصلوات العادية فقط من فجر وظهر وعصر ومغرب وعشاء، وذلك مع استمرار حظر صلاة الجمعة فى المساجد بالوقت الراهن لصعوبة تطبيق الإجراءات الاحترازية وسط التجمعات الكبيرة التى تسببها هذه الفريضة.

اقرأ أيضًا.. كوارث كورونا.. 45 ألف حالة إصابة مؤكدة بالفيروس في أمريكا أمس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى