صحة

نزول نقطتين دم فى ميعاد الدورة قد يكون خطيراً

نزول نقطتين دم فى ميعاد الدورة يعتبر عرض مقلق للكثير من النساء، فيتساءلن عن الأسباب المؤدية لذلك، كي يطمئن قلبهن، فهيا نتعرف على بعض المعلومات التي أقرها الأطباء المختصين في هذا الشأن من خلال هذا المقال.

نزول نقطتين دم فى ميعاد الدورة

هناك الكثير من النساء اللاتي يحدث معهن نزيف دماء في ميعاد الدورة ثم يتوقف، فيتحيرن كثيرًا ومنهن من يذهب إلى الأطباء لعمل فحص يطمئن قلوبهن.

لقد أقر الأطباء بعد الكثير من الفحوصات السريرية لبعض النساء، أن هذا العرض يسمى نزيف الغرس، ويعتبر ضمن أحد أعراض حدوث الحمل.

فعند تدخل الحيوان المنوي لعمل تخصيب للبويضة، يتم انتقال البويضة التي تم تخصيبها خلال قناة فالوب، وتسكن في بطانة الرحم، ويوجد بعض الأسباب الأخرى المؤدية لنزول نقطتين دم فى ميعاد الدورة، وذلك مثل:

الاضطرابات الهرمونية

عند حدوث حمل لدى فئة من النساء تحدث بعض الخلل الهرموني الذى يتسبب في حدوث نزيف دموي، وذلك بعد تأخر موعد الدورة الشهرية الطبيعي.

الحمل المنتبذ

قد يحدث لدى بعض النساء ما يسمى بالحمل المنتبذ، ومعناه الطبي حمل خارج الرحم، وذلك بسبب انغراس البويضة المخصبة داخل قناة فالوب، وليست داخل الرحم.

الإجهاض

قد يحدث الإجهاض، أي نزول الجنين وعدم اكتماله داخل الرحم، مما يتسبب في نزول نقطتين دم فى ميعاد الدورة، مع الشعور بألم شديد وبعض التشنجات التي يزداد ألمها وتتحول لنزيف دموي شديد.

نزول دم احمر فاتح قبل موعد الدورة بيوم

سأل الأطباء عن سبب نزول دم احمر فاتح قبل موعد الدورة الشهرية بيوم، وقد كان الجواب أن لا يوجد سبب محدد لمثل هذا العرض، ولكن هناك احتمالية لبعض الأسباب المختلفة والتي منها:

  • الحمل.
  • التبويض.
  • التغيرات الهرمونية.
  • سرطان عنق الرحم.
  • حدوث نزيف بعد الجماع.
  • فترة قبل انقطاع الطمث.
  • بدء استخدام حبوب منع الحمل.

يمكن أن ينزل دم الحيض باللون الأحمر الفاتح في أول يوم للدورة الشهرية ويتحول لونه إلى الأحمر الغامق مع مرور مدة الدورة.

نرشح لك: هل حكة المهبل من علامات الحمل بولد

كما أن مع بعض النساء، يظل لون دم الدورة الشهرية طوال فترتها المعهودة فاتح، وذلك إلى أن تنتهي مدتها، ويعتبر هذا العرض ليس خطير أو مقلق، ولكن إذا تزايد الوضع أو مصاحبه بعض الأعراض الأخرى، فلابد من استشارة الطبيب، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • رائحة غير المعتادة.
  • حدوث تهيج للمهبل.
  • الحمى أو الإرهاق الشديد..
  • مخاط مهبلي بدم، أو له شكله يشبه شكل الجبن.

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل

بعد أن تعرفنا على سبب نزول نقطتين من الدم في ميعاد الدورة، وعرفنا أيضًا ما سبب أن يكون لون دم الدورة الشهرية فاتح، لابد أيضًا من معرفة سبب نزيف دموي لونه بني في موعد الدورة، وهل هذا العرض من أعراض الحمل أم لا؟.

الحمل له أعراض معينة تستطيع المرأة أن تكتشفها، وهي كالتالي:

أول وأهم عرض هو تأخر موعد الدورة الشهرية المعتاد.

نزول نقط من الدم أحمر اللون أو بني في الموعد المحدد لنزول الدورة، يعتبر من أعراض الحمل.

قد تنزل هذه النقط من الدم البني أو الأحمر كل شهر في موعد الدورة، أثناء فترة الحمل، فلا داعي للقلق.

متى يكون نزول الدم البني مقلقًا؟

قد يكون نزول الدم البني دليل على معاناة المرأة من حمل خارج الرحم، أو التهابات في عنق الرحم.

في بعض الحالات يصاحب نزول الدم البني ألم في منطقة البطن السفلية، أو حين تطرق المرأة على بطنها تسمع صوت أجوف، وقتها يستحق القلق، ولابد من التوجه للطبيب المختص.

وختامًا لما تم ذكره في مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أسباب نزول نقطتين دم فى ميعاد الدورة، ومتى تقلق المرأة بشأن هذا العرض، وننصح بالتوجه للطبيب المختص في حالة ظهور أي عرض غير معتاد على المرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى