بنوكرئيسى

هل يتجه البنك المركزي المصري إلى تثبيت أسعار الفائدة؟.. خبراء يُجيبون

كتبت: أمل سعداوي

تترقب الاوساط الاقتصادية والاسواق اجتماع البنك المركزي اليوم بقيادة المحافظ حسن عبدالله، اليوم لتحديد مصير سعر الفائدة للإيداع والإقراض، وذلك بعد رفعه لسعر الفائدة بواقع 2% في شهر مارس الماضي لتصل إلى 18.25%، 19.25%و18.75%، لسعري عائدي الإيادع والإقراض

وتُشير توقعات الخبراء إلى اتجاه المركزي المصري إلى تثبيت سعر الفائدة في الاجتماع اليوم، بسبب تراجع معدلات التضخم في شهر أبريل.

وتراجعت معدلات التضخم السنوي الأساسي للشهر الثاني على التوالي ليسجل 38.6% في أبريل 2023 من 39.5% في مارس 2023، وفقًا لما أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ألتقاط الأنفاس

توقعات أسعار الفائدة
الخبيرة المصرفية، دكتورة سهر الدماطي

ومن جانبها، قالت سهر الدماطي، الخبيرة المصرية، ونائبة رئيس بنك مصر سابقًا، في تصريحات خاصة لـ «عالم البيزنس»، إنه من المتوقع أن يتجه البنك المركزي المصري في اجتماعه اليوم إلى تثبيت سعر الفائدة نظرًا إلى تراجع معدلات التضخم في شهر أبريل الماضي، وأيضًا لالتقاط الأنفاس بعد الارتفاعات الأخيرة في الفائدة.

إجراءات إيجابية

حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال

وبدروها أوضحت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، أن أمام البنك المركزي خيارين أما رفع أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة أساس، أو يتجه للتثبيت نظرًا لتراجع معدلات التضخم.

وأضافت حنان رمسيس، في تصريحات خاصة لـ «عالم البيزنس»، أنه يجب الأخذ في الاعتبار الإجراءات التي اتخذتها الدولة من أجل كبح معدلات التضخم والتي من بينها تثبيت سعر البنزين، وأيضًا الاتجاه إلى فتح الاستثمار في الذهب.

وأشارت خبيرة أسواق المال، إلى أن الأجراءات التي اتخذتها الدولة ستساهم في تقليل القوى الشرائية المتواجدة للجمهور ما يؤدي إلى توافر السلع نتيجة قلة الشراء ما يدفع أسعار السلع للتراجع.

كما توقع محمد البهواشي استاذ الاقتصاد جامعة السويس، أن يتجه البنك المركزي المصري إلى تثبيت سعر الفائدة خلال اجتماعه اليوم.

وبدوره قال طارق متولي الخبير المصرفي، إن كافة العوامل تصب في مصلحة التثبيت:«الظروف المصرية أثبتت في تداعيات الأزمة الاقتصادية الراهنة أن سعر الفائدة لم يعد وحده عاملاً مؤثرا في التخضم خاصة أن سعر الفائدة الحالي هو سالب مقارنة بالتضخم كسعر فائدة حقيقي وبات هناك قناعات أن المشكلة الرئيسية هي عدم استقرار سوق الصرف وتوافر التدفقات الأجنبية الدولارية»

وأضاف طارق متولي أن انخفاض التضخم في الشهر الماضي كان مفاجئ للجميع. مُشيرًا إلى أن هناك مؤشرات إيجابية في الأسواق، منها انخفاض الأسعار مثل الذهب وغيره.

إقرأ أيضًا.. خبير ومحلل مالى لـ « عالم البيزنس» :تثبيت سعر الفائدة هو القرار المحتمل في اجتماع لجنة السياسات بالبنك المركزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى