رئيسىملفات وتقارير

«هنا لمة بطعم العيلة».. إفطار المطرية يحتضن المصريين.. وسفير كوريا في القاهرة «رمضان في مصر حاجة تانية»

كتبت: أمل سعداوي

«هنا لمة بطعم العيلة» كُتبت على الجدران لكنها نابعة من القلب، صورًا خطفت آنظار الجميع لتكون حديث السوشيال ميديا وأحاديث الشارع المصري، فرغم ما تمر به البلاد من ظروف اقتصادية ومعدلات التضخم المرتفعة لم تمنع عزبة حمادة بالمطرية من القيام بعادتها السنوية، لتبهر الجميع هذا العام بحفل الأفطار الأضخم الذي يبلغ طوله نحو ألف متر.

في يوم 15 رمضان، تقوم عزبة حمادة بـ المطرية بحفل إفطار، إذ يتم التنسيق لهذا اليوم قبلها بعدة شهور بسبب طبيعة المشتريات والتجهيزات من الطعام وتزين الشارع وغيره.

في العام 2012  كانت بداية انطلاق يوم الإفطار الجماعي التي تقوم به عزبة حمادة الذي بدأ بـ 5 أشخاص وبلغ الآن الآلاف، ولكن بسبب فيروس كورونا انقطعت تلك العادة لمدة عامين ليقرر بعدها أهالي العزبة مواصلة عادتهم.

شخصيات مشهور وأخرى مرموقة حضرت حفلة الأفطار منها سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، هونغ جين ووك، والذي أعرب عن سعادته بهذا الإفطار. مؤكدًا أن أهالي المطرية ٱنُاس طيبون وأنه أحب الطعام المصري خاصة المحشي والكشري والقطايف، مستشهدًا بأغنية الفنانة وائل جسار «رمضان في مصر حاجة تانية» وفقًا لتصريحه لقناة العربية نت.

بدأ حفلة الأفطار الجماعي بالمطرية في عامه الأول بشارع واحد ليمدد بعد ذلك ويضم عددًا من الشوارع، وخلال هذا العام لم يقتصر الحضور على المصريين فقط بل شمل حضور شباب من بعض دول العالم منها السعودية حيث أكد شاب سعودي يدعى بدر عبد الله أنه حضر خصيصًا ليلمس بنفسه ما شاهده عن إفطار المطرية في مقاطع الفيديو المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن جانبه، قال محمد مفتاح وهو أحد منظمي مائدة إفطار المطرية، في تصريحات خاصة لـ «عالم البيزنس»، إن عمليات التنظيم للإفطار الجماعي تتم قبل عدد شهور من قدوم شهر رمضان المبارك، إذ يتجمع المنظمين للفطور ويتم تقسيم الأعمال بينهم فمنهم يختص بالشراء وآخر يختص بالطهى وآخر يتولى مهام التوزيع ومنهم يختص بالرسم على الجدران لزيادة البهجة.

أضاف محمد مفتاح، أن الجميع يشارك في إحضار الفطور، ويقتصر أمور القيام بالمحشي على النساء: « كل الناس بتشارك كبير وصغير محدش بيقصر كل ليه مهمامه الكل بيكمل بعض.. البيوت بنقدم المساعدات والشباب بتبدأ تجمع الفلوس علشان الأكل»

وأكد “مفتاح” أنه رغم ارتفاع الأسعار هذا العام لم تؤثر في المائدة. مُوضحًا أن المتبرعين ببعض المواد الغذائية هذا العام أكثر من السنوات السابقة: «الخير السنادي كان كتير عن كل سنة الحمد لله»

إقرأ أيضًا.. أبرزها بكار وبوجي وطمطم.. مسلسلات الكرتون في رمضان 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى