صحةملفات وتقارير

استشاري نساء وتوليد يكشف مخاطر الولادة القيصرية على الأم والجنين

هندي: الولادة القيصرية تُهدد ذاكرة الطفل وتُعرضه للتوحد

كتبت: تقى أيمن

احتلت مصر المرتبة الثانية في معدلات الولادة القيصرية على مستوى العالم، لاعتقاد العديد من السيدات أن اللجوء لعملية «شق البطون» أسرع وأسهل من الولادة الطبيعية، متاغضين عن المضاعفات الخطيرة التي من الممكن أن تحدث لهن ولاطفالهن نتيجة الولادة القيصري.

الولادة القيصري

ووفقًا لبيان صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن نسب الولادة القيصرية قد وصلت إلى 72% في عامل 2022 من إجمالي عمليات الولادة في مصر، مقابل 52% في عام 2014.

«جبريل»: الولادة القيصرية تُعرض الأم والطفل للإصابة بمضاعفات جسدية 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد جبريل، استشاري نساء وتوليد، إن الولادة القيصرية من المفترض أن تتم في حالات معينة واستثنائية، وليس أسلوب أساسي للولادة، مؤكدًا أن العديد من السيدات تستسهل عمليات «القيصري» خوفاً من طلق الولادة الطبيعية.

دكتور محمد جبريل – استشاري نساء وتوليد

أضاف «جبريل» لـ«عالم البيزنس»، أن الولادة القيصرية تشكل خطرًا كبيرًا على الأم، حيث تعرضها للإصابة بمضاعفات جسدية، تتمثل في:

  • جرح في المثانة أو الأمعاء.
  • المشيمة الملتصقة.
  • النزيف المفرط.
  • استئصال الرحم.
الولادة القيصرية

نرشح لك: الصحة: خطة شاملة لخفض وفيات الأمهات والأطفال دون الخامسة

وأوضح استشاري النساء والتوليد، أن العملية القيصرية تؤدي إلى مخاطر أيضًا على الأطفال، وتعرضهم للإصابة بالعديد من الأمراض، كالتالي:

  • السمنة المفرطة.
  • الحساسية.
  • صعوبة في التنفس.
  • التوحد.
الولادة القيصرية

وأشار «جبريل»، إلي أن الدولة أمرت بتساوي تكلفة الولادة القيصرية بالطبيعية، للتغلب على الاستغلال المادي لبعض الأطباء، ومتابعة معدلاتها في المستشفيات.

نرشح لك: أحلام مصحوبة بالخوف تُطارد المرأة بعد الولادة.. وأطباء يوضحون الأسباب

استشاري الصحة النفسية: نسب الولادة القيصيري يجب ألا تتعدى الـ15%

من جهته، أكد الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، أن نسب الولادة القيصيرية يجب ألا تتعدي في مصر عن 15%، وذلك لما يترتب عليها من آثار سواء نفسية أو جسدية للمرأة.

أضاف «هندي» لـ«عالم البيزنس»، أن الولادة القيصري يرتفع فيها نسب الإصابة بالربو عند الجنين بمعدل 6 أضعاف عن الولادة الطبيعية، إضافة إلى أن الجنين من الممكن أن يتعرض للإصابة بمرض السكري ومتلازمة القولون الالتهابي.

ووفقاً لما أكدته العديد من الدراسات العلمية، فإن الولادة القيصرية من الممكن أن تصيب الطفل بالتوحد بنسبة 22% عن الولادة الطبيعية.

الدكتور وليد هندي – استشاري الصحة النفسية

وذكر استشاري الصحة النفسية، أن هناك دراسة أجريت في جامعة «بيل» سنة 2012، أثبتت أن الولادة القيصري تعرض ذاكرة الطفل للضرر سواء الذاكرة الدائمة أو المؤقتة.

وأرجع وليد هندي، سبب إقبال النساء على الولادة القيصري إلى انخفاض الوعي بينهن، وانتشار المعلومات المغلوطة، لاعتقدهن أنها أكثر أمانًا من الولادة الطبيعية. مما يؤدي إلى الخوف والقلق من الآلام المصاحبة للولادة الطبيعية، وتأثيراتها السلبية على الجسم.

وأكد استشاري الأمراض النفسية، أن رغبة المرأة في الخضوع للولادة القيصري قد تكون نابعة من رغبة الزوج نفسه. وأيضًا من الممكن أن تكون السيدة مصابة بفوبيا الدم، لذلك تفضل الولادة القيصري.

نرشح لك: طبيب نساء وتوليد: لم يثبت حتى الآن أن فيروس كورونا ينتقل من الأم الحامل للجنين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى