رئيسىملفات وتقارير

بعد رحيل المشير طنطاوي.. هؤلاء قالوا عنه

كتبت: دنيا عبدالله

نعى عدد كبير من الوزراء والمسئولين في مصر والعالم المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق، الذي رحل عن عالمنًا أمس الثلاثاء، عن عمر ناهز 86 عاما.

وأشادوا بدوره الوطني في إدارة البلاد خلال توليه، وحرصوا على تقديم العزاء والنعي له ولأسرته.

يقدم لكم موقع «عالم البيزنس»، في التقرير التالي، أبرز ماقال عن المشير طنطاوي بعد وفاته.

السيسي: المشير قاد مصر بحكمة وحماها في أصعب الظروف

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن المشير طنطاوي قاد مصر بحكمة وإخلاص وتفان شديد في أصعب الظروف، خلال فترة حكم المجلس العسكري من 2011 وحتى تسليم السلطة بعد الانتخابات في 2012. مشددًا على أن المشير طنطاوي كان سببًا حقيقيًا في حماية مصر، كونه أحد أبنائها المخلصين.

وأضاف أن المشير طنطاوي قاد تلك المرحلة بإخلاص وحكمة شديدة، حيث كانت الدولة المصرية معرضة للانهيار وللحرب الأهلية، وساهم في عبور الدولة لتلك المرحلة بأقل قدر من الأضرار التي تطال الدول في مثل هذه الظروف. مؤكدًا على أن الفقيد بريء من أي دم سواء في أحداث شهدتها مصر في تلك الفترة مثل “محمد محمود” وماسبيرو ، وإستاد بورسعيد. لافتًا إلى أن كل المسئولين الذين كانوا متواجدين في تلك الفترة بريئون من تلك الأحداث.

رئيس الوزراء: المشير استطاع بحنكته الوصول بالوطن إلى بر الأمان

كما نعى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الراحل بقوله: إن الراحل، المغفور له بإذن الله، بذل قصارى جهده للحفاظ على الوطن ومقدراته، ولا سيما في الظروف العصيبة التي مرت بها البلاد في أعقاب ثورة 25 يناير2011 ، واستطاع بحنكته وصبره الوصول بالوطن إلى بر الأمان، وتحمل الكثير والكثير من الضغوطات برحابة صدر، وحكمة واسعة شهد بها الجميع.

مفتي الجمهورية للمشير: فارس نبيل رسى بمصر لبر الأمان

بينما صف الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، المشير طنطاوي، بـ”الفارس النبيل”، قائلا: “تحمل المسؤولية بشرف في وقت عصيب، نادراً ما تجد من يقوم بهذا العمل العظيم في مثل هذا الوقت، يكفي أن نقول أنه أنقذ مصر في لحظة فارقة من لحظات التاريخ، وربما سخره الله ورفقاءه من أبطال الجيش المصري وكل مصري شريف ليأخذ بيد مصر”.

محافظ الإسكندرية: المشير وقف شامخا بمواجهة أعداء الوطن فى وقت عصيب

كما قال محافظ الإسكندرية، إن ما حققه المشير طنطاوى خلال رحلته سيجعل اسمه خالداً للأبد في تاريخ الأمة، وقلوب المصريين، وسجل شرفاء هذا الوطن، فقد كان قائداً عسكرياً ورجل دولة من طراز خاص، وقف شامخًا في مواجهة أعداء الوطن في وقتٍ عصيبٍ، ليعبُرَ بسفينته إلى بر الأمان.

ممثل مصر بصندوق النقد الدولي: طنطاوي كان ودودًا يعرف الواجب وقائد عظيم

قال الدكتور محمود محي الدين، ممثل مصر والمجموعة العربية بصندوق النقد الدولي، المشير طنطاوي كان أحد فرسان حرب أكتوبر البواسل والعظام. متابعًا: “تشرفت عندما كنت وزيرًا للاستثمار، وكان سيادة المشير وزيراً للدفاع، وأشهد له بالجدية والصرامة والحزم والالتزام، وهو ما انعكس في كل الملفات التي كان يعرضها ويتناولها”.

أسرة الزعيم عبد الناصر: طنطاوى كان مثلا يحتذى به فى الصدق والتفانى

قال المهندس عبد الحكيم عبد الناصر، في بيان له، أن هذا القائد العظيم كان مثلا يحتذى به فى الصدق والتفاني من أجل الوطن، حيث تحمل مسئولية إدارة البلاد خلال أوقات عصيبة بما حوته من أحداث فارقة فى مصير وطننا، واستطاع بحكمته وبصيرته أن يصل بمصر إلى بر الأمن الأمان.

رئيس «قصور الثقافة»: سيبقى اسم المشير خالدًا في تاريخ الوطن

قال الفنان هشام عطوة، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة إن المشير طنطاوي، أحد رموز وأبطال مصر الذين حملوا على عاتقهم لواء الوطن وحمايته في أصعب الأوقات التي مرت عليه، وتحمل بكل صبر وجلد مهمة الوصول به إلى بر الأمان، وسيبقى اسمه خالدًا في تاريخ الوطن كنموذج للعطاء والإخلاص والتفاني.

اللواء سمير فرج : المشير طنطاوي قاد مصر في أخطر فترة بالعصر الحديث

قال اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي ومدير الشؤون المعنوية الأسبق، إن المشير الراحل، هو القائد العسكري الوحيد الذي قاد 5 حروب واشترك فيها، كما أنه قاد أكبر معركة من معارك حرب أكتوبر. مضيفاً أن الشعب المصري سيظل متذكرا دوره العظيم في أحداث ثورة 25 يناير والعبور بمصر بأمان في وقت غاية الخطورة. متابعا: «ظل 20 شهرا رئيسا للمجلس الأعلى للقوات المسلحة وتولى زمام مصر في أخطر فترة في العصر الحديث منذ عهد محمد علي».

وزير الثقافة الأسبق: المشير شارك في اختيار موقع المتحف المصري الكبير مع الرئيس الراحل مبارك

قال فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق، إن المشير الراحل محمد حسين طنطاوي كان له دور كبير في مختلف الاتجاهات وكان صديقا عزيزا لي، ويتحدث كثيرا معي، مضيفا أن المشير كان متواجدا دائما في افتتاح المشروعات الكبرى.

حلمي زكي: المشير طنطاوي قراراته كانت سليمة وهادئة في أوقات عصيبة

قال العقيد حلمى زكى أحد أبطال حرب أكتوبر، إن المشير حسين طنطاوى اشترك فى 4 حروب. مضيفاً: أن الراحل قاد الكتيبة 16 فى حرب أكتوبر المجيدة ومنع العدو الإسرائيلى من أى اختراق فى ناحية الغرب. مؤكداً على أنه كان يتخذ قرارات سليمة وبمنتهى الهدوء فى أوقات غاية فى الصعوبة خلال معركة المزرعة الصينية.

وزير التعليم العالي: المشير حافظ على استقرار الوطن في أصعب الفترات

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن مصر فقدت رجلاً مخلصاً وأحد رموزها العسكرية، وبطلاً من أبطال حرب أكتوبر المجيدة، فضلاً عن توليه مسئولية إدارة البلاد في فترة غاية في الصعوبة، بهدف الحفاظ على استقرار الوطن.

سفير تونس: عاش بطلا وما حققه سيجعل اسمه خالدا

بينما قال السفير محمد بن يوسف، سفير تونس لدى القاهرة، مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، إن ما حققه المشير طنطاوى خلال رحلته سيجعل اسمه خالداً للأبد في تاريخ الأمة. مؤكداً أن الفقيد عاش بطلا حربا وسلما وكان له دورا بارزا في حماية مصر، والحفاظ على أمنها واستقرارها، خلال فترات عصيبة في تاريخ الدولة المصرية

سفير اليمن: مصر خسرت أحد أنجب رجالاتها وقادتها

كذلك قال سفير اليمن لدى القاهرة الدكتور محمد على، إن مصر خسرت برحيل المشير طنطاوي أحد أنجب رجالاتها وقادتها العسكريين الذين كان لهم دوراً بارزاً في كافة المنعطفات التاريخية ومحطات النضال الوطني والقومي.

ويشار إلى أن المشير محمد حسين طنطاوي، أحد أبناء حي عابدين الشعبي لأسرة نوبية، وُلد في 31 أكتوبر 1935، وعاش فيها فترة الدراسة.

لينمو في ذهنه حلم الالتحاق بالكلية الحربية، وهو ما جرى ليتخرج فيها في الأول من أبريل عام 1956، أي منذ نحو 65 عاما، ليمضي في الخدمة بقواتنا المسلحة أكثر من نصف قرن، كأحد أكثر العسكريين المصريين خدمة من حيث المدة في صفوف قواتنا المسلحة، وتحديدا لمدة 56 عاما.

نائب رئيس اتحاد العمال: المشير طنطاوى دعم الاتحاد أثناء محاولات هدمه

ومن جانبه قال مجدى البدوى نائب رئيس اتحاد العمال، أن المشير طنطاوى وزير الدفاع الأسبق، كان داعما لاتحاد العمال والتنظيم النقابى أثناء محاولات الممولين من بعض المنظمات الدولية المشبوهة هدمه.

متخصص في شئون الجماعات الإسلامية: طنطاوى حمى مصر من السقوط بالفوضى فى 2011

كذلك قال ماهر فرغلي، المتخصص في شئون الجماعات الإسلامية، إن المشير حسين طنطاوى، نجح في حماية الدولة المصرية من محاولات عديدة لتوريطها في الفوضى.

وأدار المشهد بقوة لحماية مؤسسات الدولة السياسية بهدف الحفاظ عليها في فترة عصيبة جدا بعد أحداث 25 يناير 2011.

اقرأ أيضًا.. وفاة المشير طنطاوي وزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق عن عمر 85 عاماً

أسوان تودع ابنائها المشاركين في نصر أكتوبر.. رحيل المشير طنطاوي والبطل أحمد إدريس

الاتحاد المصرى لكرة القدم ينعي المشير طنطاوي ويلغي احتفالات السوبر

شاهد.. لقطات من جنازة المشير طنطاوي والرئيس السيسي يقدم العزاء لأسرته

الرئيس السيسي والمخابرات العامة وقيادات الدولة ينعون المشير طنطاوي

الإعلامي مجدي دربالة وأسرة تحرير «عالم البيزنس» ينعون المشير طنطاوي 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى