منوعات

استشاري تغذية علاجيه تقدم نصائح للكشف عن الأطعمة الفاسدة

كتبت: فاطمة عماد

قالت فرح حسين ،استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، إن هناك مركز لمكافحة عدوي تسمم الأغذية يقدم نصائح يتباعها المواطن لسلامة طعامه، للحد من  المشاكل الصحية الغذائية التى تقابل الأنسان.

نصائح للتأكد من سلامة الغذاء

أشار خبيرة التغذية، لـــ «عالم البيزنس»، إلي عدة نصائح للتأكد من سلامة الغذاء ومنها:
التأكد من وجود ترخيص للمكان الذى يتم شراء الطعام منه ، سواء متجر لبيع اللحوم أو سوبر ماركت.

كذلك لفتت خبيرة التغذية، أن لابد من القيام بإجراء فحوصات دورية للمختصين بتقطيع الطعام والعاملين بمجال تقديم الطعام، للتأكد من حصولهم علي شهادات وتطعيمات قبل عملهم.

كما أضافت«حسين»، أن وزارة الصحة والدولة المصرية هي من تشرف على إجراءات وسلامة الغذاء بشكل دوري، ومن الممكن أن يتأكد الشخص من سلامة الغذاء بنفسه من خلال الملاحظة الجيدة للون الغذاء ورائحته وطعمه.

أطعمة فاسدة على الرغم من سلامة طعمها ورائحتها ولونها

بينما لفتت استشاري التغذية، أن من الممكن أن يكون اختبار اللون والطعم والرائحة غير دقيق في كثير من الأوقات ، لأن الكثير من الأطعمة تكون ظاهرياً جيدة ولكن تسبب أمراض لا بأس بها، كما أن يجب اختبار الطعام من خلال تذوق قطعة منه أو شرب بعض الشئ منه لآن هناك بكتيريا وجراثيم في بعض الأحيان تتواجد بالطعام وبها نسبه عالية من السم الغير ملاحظ.

لفتت «حسين»، أنها تنصح بعدم شراء منتجات الألبان الغير مبسترة، كما أن عند شراء المنتجات المختلفة يجب فصلها فتضع اللحوم بعيد عن الفراخ وهكذا والخضار أيضاً، ويجب حفظ البيض واللحوم والفراخ والخضار بطريقة صحية ثم وضعهم في الثلاجة.

ذكرت استشاري التغذية، أنه يجب تخصيص أدوات طعام للحوم غير الفراخ غير الخضار فكل نوع له أدواته الخاصة، كما أن لابد من غسيل الأيدي قبل التعامل مع الطعام وبعد التعامل للتقليل من الجراثيم والبكتيريا.

نصائح بضرورة الأبتعاد عن اللحوم المصنعة

بينما نصحت «حسين»، بالأبتعاد عن اللحوم المصنعة مثل «اللنشون التركي» و«التونة» لأنها تفسد سريعاً ويجب أن لا يتم تعرض هذة الأطعمة لدرجة حرارة عالية وتحفظ في الثلاجة في وعاء مغلق.

خبيرة التغذية توضح الفئات الأكثر تضرراً من التسمم الغذائي

كما أن هناك فئات هم الأكثر عرضة لتلوث الطعام أو التسمم الغذائي وهم الأطفال أقل من 5 سنوات، كبار السن فوق 65 عام، السيدات الحوامل، أصحاب المرض المزمن أومن لديهم مشكلة عضوية يتعالجون منها، ومرضي المناعة، والأشخاص الذين يتناولون الكريتزون، فلابد من تجهيز طعام صحي لهم لأن مناعتهم ضعيفة.

وأضافت الدكتورة فرح حسين، أن لابد من الأنتباة للأعراض الأولي للأصابة بتلوث الطعام أو التسمم ومنها ألقئ ، والأسهال، وارتفاع درجات الحرارة ، مغص.

طرق مكافحة التسمم الغذائي

اختتمت حديثها ، أن أهم الطرق لمكافحة عدوي الأصابة بالتلوث الغذائي وهي غسل اليدين، غسل الطعام جيداً، كما أن غسل اللحوم والبيض والكبدة يساعد على تنشيط الجراثيم وليس قتلها فلابد من عدم غسل تلك الأطعمة.

كذلك يجب غسل الأطعمة ذات القشرة السميكة مثل البطيخ والشمام والكانتالوب واليوسفي والبرتقال، كما أن من الممكن اختبار جودة البيض عن طريق وضعه في الماء أذا غطس فهو جيد وأذا طفا فهو فاسد ويوجد هواء بداخله.

نرشح لك: خبيرة تغذية تٌوضح أضرار تناول المعجنات بشكل يومي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى