الأخباررئيسىعالم الفنملفات وتقاريرمنوعات

رغم اندلاع ثورة لمقتل «فلويد».. 6 أفلام أمريكية شهيرة صُنعت ضد العنصرية

كتبت – تقوى جميل

صنعت هوليوود أفلاماً أمريكية ضد العنصرية ترشحت لجائزة أوسكار، ولكن مازالت التفرقة العنصرية والتمييز بين العرقين الأبيض والأسود اعتقاداً سائداً لدى نسبة لا يستهان بها من الشعب الأمريكي.

في حين أن مقتل جورج فلويد، وجرائم العنصرية ضد السود في أمريكا من القتل والتعذيب والاضطهاد، أثارت مشاعر الفئة السوية من الشعب الأمريكي ضد هذا الاعتقاد العنصري الذي يفرق بين البشرية.

وعلى نقيض ذلك الاضطهاد ضد العرق الأسود، فهناك مجموعة من الأفلام الأمريكية التي صُنعت خصيصاً ضد العنصرية الموروثة والتفرقة والتمييز بين جماعة أو عرق عن جماعة أو عرق آخر.

وتشكل أمريكا واحدة من أكبر دول العالم التى تمتلك قوة ضخمة فى كل المجالات، ولكن من ناحية أخرى هى من أكثر الدول التى تمارس فيها العنصرية بطرق شتى.

وتعيش الولايات المتحدة اليوم ثورة ضد نظام الشرطة الامريكي لإحدى أكثر قضاياها الشائكة ضد العنصرية، خاصة بعد مقتل الشاب الأسمر “جورج فلويد”.

6 أفلام أمريكية صُنعت ضد العنصرية وترشحت لأوسكار

ونرشح لك اليوم مجموعة من الافلام التي صنعت ضد العنصرية والتى ترشح البعض منها أيضاً لجائزة الأوسكار.

– فيلم “انا لست الزنجي خاصتك” هو فيلم وثائقي يتحدث عن صراع السود الامريكيين فى الستينات وقصص الاختلافات العرقية، اعتمادا على رواية الكاتب “جيمس بالدوين” والذى كان مقرباً من قادة الحقوق المدنية “مالكوم اكس، مارتن لوثر كينج، مدجر ايفينز”، وترشح لجائزة الاوسكار عام 2017 عن افضل فيلم وثائقى.

– فيلم “مالكوم اكس” هو يدور حول سيرة حياة الزعيم الافريقى الامريكى والمدافع عن حقوق الامريكيين مالكوم اكس والذى قام بكتابتها بنفسه، ووضح فيها رحلته فى ظل انتشار العنصرية وحياته فى السجن، ثم انضمامه لمنظمة الأمة الإسلامية، ثم محاولة اغتياله.

ويعد هذا الفيلم هو اول فيلم غربي يتم تصوير مشاهد منه فى مكة المكرمة بإذن من الهيئة الشرعية، وتم تصويره ايضا فى العديد من الاماكن المختلفة منها الولايات المتحدة ومصر المملكة العربية السعودية وجنوب افريقيا، وترشح مرتين للاوسكار عن فئة افضل ممثل فى دور رئيسي وعن فئة افضل تصميم ازياء، وترشح مرة واحدة لجائزة الجولدن جلوب عن فئة افضل ممثل فى فيلم درامى.

– فيلم “اشخاص فى الخفاء” يتحدث عن المناسفة التى كانت بين الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد السوفيتي السابق فى سبيل الوصول للفضاء، حيث استطعن ثلاث عالمات أمريكيات من اصل افريقى كانوا يعملن بوكالة ناسا بابحاثهن اطلاق اول رجل امريكى للقمر عام 1960، ويتحدث ايضا على المشكلات والصعوبات التى كانت تواجههن يوميا فى عملهن بسبب العنصرية.

والفيلم من اخراج تيودور ملفى، وترشح الفيلم ثلاث جوائز اوسكار.

أفلام أمريكية ضد السود حصلت على جائزة أوسكار 

– فيلم “أخرج” هو فيلم رعب امريكى يتحدث عن شاب افريقى امريكى يقوم بزيارة عائلة حبيبته البيضاء فى عزبة مملوكة لهم ولكنه يكتشف من خلال احداث الفيلم ان هذا المكان قد وقعت به احداث مريبة، وينذره احد سكان هذه العزبة بالخروج بسرعة ولكنه يدرك ان القول اسهل بكثير من الفعل.

الفيلم من إخراج وسيناريو جوردان بيل، وحصل على جائز الاوسكار عن جائزة افضل نص اصلى لجوردان بيل.

– فيلم “عبد لاثنى عشر عاما” تدور احداث الفيلم لقصة حقيقية عن رجل اسود حر فى فترة الحرب الاهلية الامريكية يتم اختطافه وبيعه، ومن خلال احداث الفيلم يحاول هذا الرجل العثور على حريته من جديد والتخلص من العبودية.

الفيلم من اخراج ستيف ماكون، وحصل 3 جوائز اوسكار من اصل 9 تشريحات.

– فيلم “المساعدة” ويتحدث عن صحفية بيضاء تقوم بدورها “ايما ستون” تحاول تأليف كتاب عن الخادمات السود فى فترة الستينات، وتكشف العالم من وجهة نظرهن، فتفضح العنصرية التى يتعرضن لها يوميا خلال عملهن.

الفيلم درامى من اخراج تيت تايلور، وترشح ل4 جوائز اوسكار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى