الأخباررئيسىصحة

«هيئة الدواء» تحذر المواطنين من استخدام تركيبات زيادة الوزن التي تحتوي على «الكورتيزون»

كتبت: أمل سعداوي

حذرت هيئة الدواء المصرية، من استخدام تركيبات زيادة الوزن التي تحتوي على الكورتيزون، لأنه يعمل على ضعف في المناعة، فضلًا عن حدوث اضطراب في الدورة الشهرية عند السيدات.

هذا بجانب زيادة حب الشباب وشعر الوجه، و يؤثر بشكل مضر على مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم.

أوضحت الهيئة، أن هناك عدة عادات دوائية مغلوطة فيما يخص استخدام الكورتيزون لعلاج النحافة، مؤكدًا أن استخدام تلك التركيبات ينتشر بسرعة كبيرة في بعض الأوساط الشعبية البسيطة، خاصة بالنسبة للفتيات المقبلات على الزواج، باعتباره يعالج النحافة ويساعد على زيادة الوزن.

أكدت الهيئة، أن الكورتيزون يسبب زيادة الوزن عبر تغيير توازن الماء في الجسم، كما أنه يؤثر على عملية التمثيل الغذائي، وهي الطريقة التي يستخدم ويخزن الجسم من خلالها الدهون، والأحماض الأمينية، والبروتينات، والكربوهيدرات، والجلوكوز.

كما أنه يسبب في زيادة الشهية، واحتباس السوائل، تغيير مكان تخزين الدهون، فتزداد الدهون في البطن والوجه والرقبة، مؤكدة أن الوزن ينخفض مرة أخرى عند المريض بمجرد إيقاف تناول الكورتيزون.

شددت هيئة الدواء، على المواطنين بضرورة عدم الانسياق وراء الدعاية الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي لاستخدام الكورتيزون دون إشراف طبي، وشددت على ضرورة استخدامها في الأغراض العلاجية المصرح بها فقط.

نرشح لك:هيئة الدواء تحذر من استخدام «حقنة البرد» وتوضح مخاطرها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى