الأخباررئيسىصحة

وزارة الصحة تنفي للمرة الثانية .. لا توجد إصابات «كورونا» في مصر

كتبت: دنيا عبدالله 

نفى الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزارة الصحة، لشئون الإعلام، والمتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، ما تم تداوله فى عدد من وسائل الإعلام، صباح اليوم، عن وجود حالات إصابة بفيروس كورونا في مصر، وذلك النفي جاء تأكيداً للمرة الثانية على التوالي، خلال نفس الأسبوع.

وأكد مجاهد، أنه لم يحدث أي استعداد من وزارة الصحة لتحويل حالتين مشتبه فى إصابتهما بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” إلى مستشفى النجيلة لعزلهما لمدة 14 يومًا، وفق ما نقلته إحدى الجرائد المصرية المعروفة، مؤكدا أن هذا عارِ تمامًا من الصحة.

وقال مجاهد، فى بيان اليوم الأحد، أن الوزارة لم ترصد أى حالات مصابة أو مشتبه فى إصابتها بفيروس كورونا المستجد بجميع محافظات الجمهورية.

وأشار إلى أنه فور الاشتباه بأى إصابة سيتم الإعلان عنها فورًا، بكل شفافية طبقًا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

وأضاف مجاهد، أن الوزارة تواصل رفع درجات الاستعداد القصوى فى جميع المنافذ والمطارات على مستوى الجمهورية ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن كورونا.

كما أكد على أن الوزارة ستتخذ كافة الإجراءات الوقائية لمنع تسلل الفيروس داخل البلاد.

وتهيب وزارة الصحة والسكان بوسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة، ومرتادى مواقع التواصل الاجتماعي تحرى الدقة الشديدة فى نشر الأخبار والرجوع للمصادر الرسمية قبل تداول أى أخبار تثير القلق والفزع لدى المواطنين.

الاشتباه في حالتين «كورونا» داخل مصر

كانت مصادر مسئولة داخل وزارة الصحة والسكان، قد كشفت لصحيفة الشروق، صباح اليوم الأحد، عن الاشتباه في حالتين مصابتين بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» داخل مصر.

وأكدت المصادر في تصريحاتها، أن الوزارة تستعد لتحويل الحالتين المشتبه بإصابتهما إلى مستشفي «النجيلة» لعزلهما مدة 14 يوما، وإجراء التحاليل الطبية اللازمة لهما.

وزيرة الصحة: كورونا غالبًا سيأتي إلى مصر

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزير الصحة والسكان، قد أوضحت مساء أمس السبت، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج، «الحكاية» الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر فضائية mbc مصر، أن فيروس كورونا غالبًا سيأتي إلى مصر، وإذا جاء فإن 82% من المصابين لا يحتاجون إلى مستشفى أو علاج، وتابعة: «هيقعد في البيت شوية وهيخف».

وأشارت وزيرة الصحة، إلى أن 15% من المصابين فقط سيحتاجون الذهاب إلى المستشفى، مؤكدة استعداد الوزارة بشكل تام لأي سيناريوهات في هذا الأمر.

الصحة تنفي إصابة السائحين الفرنسيين في مصر

وأكدت الدكتورة هالة زايد، أن الوزارة تتعامل وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية واللوائح الدولية، بخصوص السائحين الفرنسيين اللذين كشفت وسائل إعلام فرنسية عن إصابتهما بـ«كورونا» بعد عودتهما من مصر.

وكشفت الوزيرة خلال المداخلة الهاتية أن الوزارة أرسلت إلى فرنسا من أجل الحصول على بيانات الفوج السياحي التابع لهما السائحين، ومشاركة المعلومات حول الأماكن التي ترددوا عليها، مشيرة إلى تتبع الوزارة للفوج لمعرفة المخالطين لهم.

وذكرت وزيرة الصحة، أن تأكيد إصابتهما في مصر يتطلب أمرين، بقاء الشخصين في مصر لمدة 14 يوما متواصلة، والتشخيص بالفيروس خلال أول 48 ساعة من العودة، ولفتت الوزيرة إلى أن احتمالات إصابتهم في مصر ضئيلة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد كشفت في تقرير لها أن الحالات المؤكدة في فرنسا كانت في زيارة سياحية لمصر، وما زال مصدر ومكان الإصابة قيد التحقيق، وقد أبلغت وزارة الصحة والسكان منظمة الصحة العالمية بجمهورية مصر العربية فور تلقيها الإخطار.

ولفتت المنظمة إلى قيام وزارة الصحة المصرية بتنشيط فرق الاستجابة السريعة واتخاذ الإجراءات المطلوبة للتقصي الوبائي وإجراءات متابعة المخالطين.

وأشارت المنظمة إلى تعاملها بشكل وثيق مع وزارة الصحة والسكان في تقديم المشورة الفنية الخاصة بأنشطة التحقيق والاستجابة.

 

اقرأ أيضًا.. هل مصر بلا «كورونا» حتى الآن ؟!  

شائعات حول إصابة الفنان عادل إمام بفيروس كورونا

فريدة سيف النصر تطلب الدعاء بعد إصابتها بورم خطير 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى