صحة

أطباء يكشفون مخاطر فصل الصيف على العيون والجهاز الهضمي

كتبت: فاطمة عماد

تجتاح الأمراض التى تتعلق بالعيون والجهاز الهضمي فصل الصيف، لاسيما بعد ارتفاع درجات الحرارة تزامناً مع انتشار حالات التسمم الغذائي، لذلك تواصل موقع «عالم البيزنس» مع أطباء عيون وجهاز هضمي، للوقوف على الأسباب وتقديم الحلول المناسبة.

استشاري الجهاز الهضمي: البكتيريا تنمو بشكل أسرع وتنتشر في موسم الصيف

قال الدكتور هيثم حسين، استشاري الجهاز الهضمي، لموقع «عالم البيزنس»، إن البكتيريا تنمو بشكل أسرع وتنتشر في موسم الصيف، وهذا ما يسبب الكثير من الأمراض المعوية. مضيفاً أن أبرز الأمراض الهضمية تتمثل في الانتفاخ، متلازمة الأمعاء، حرقة المعدة، رجوع الحمض، الإمساك ، مشاكل فى اللثة، ومرض تليف الكبد.

أضاف «حسين»، أن أسباب الإصابة بأمراض الصيف ترجع إلى ارتداء الملابس الخفيفة والذهاب إلى الشاطئ، العزومات المتعددة، ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الرطوبة في الجو. مضيفاً أن تناول الطعام بكثرة خارج المنزل خلال أيام الصيف يزيد من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي ومشاكل الجهاز الهضمي.

وأكد استشاري الجهاز الهضمي، أن تناول الطعام على الشاطئ تحت درجات الحرارة المرتفعة، وفي مختلف المطاعم، مع الزحمة القوية، تأتي ضمن أسباب الإصابة بالتسمم الغذائي نتيجة زيادة عدد الفيروسات والبكتيريا في مختلف أنواع الطعام الذى نحصل عليها.

لفت «حسين»، إلى أن تناول هذه الأطعمة الملوثة السبب وراء الإصابة بالإسهال الحاد، والمعاناة من الغثيان والقيء وزيادة التعرق، ما يؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من سوائل الجسم وبالتالي يزداد خطر الإصابة بالجفاف الذي يؤدي إلى فقدان الوعي .

أكد استشاري الجهاز الهضمي، أن العلاج من التسمم يتمثل في شرب كميات وفيرة من المياه، وذلك من أجل تعويض السوائل التي تم فقدانها عبر الإسهال والقيء. مضيفاً أن الأطعمة التي يمكن تناولها في حال الإصابة بالاضطرابات الهضمية الصيفية هي الأرز المسلوق أو الباستا مع اللبن أو البطاطا المسلوقة، وشرب شاي الزنجبيل الذي يعمل على التخفيف من الغثيان.

استشاري جهاز هضمي يؤكد على أهمية عصير البرتقال لعلاج التسمم الغذائي 

أعراض الإصابة بفيروس كورونا
أمراض العين وفيروس كورونا

أفاد «حسين»، أن ينبغي تناول القليل من عصير البرتقال عند الشعور بالتسمم الغذائي لأن مكوّنات البرتقال تعمل على مكافحة الفيروسات والجراثيم في الجسم ويمنحه شحنة من الطاقة إذ أنّه غني جداً بالفيتامين سي.

وأوضح استشاري الجهاز الهضمي، أن الوقاية من التسمم الغذائي تكون من خلال اختيار مطاعم موثوق بها وبنظافتها، مع تجنب تناول الدجاج واللحم عند الوجود على الشاطئ واللجوء فقط إلى الأطعمة الخفيفة كالسلطة والفواكه. وكذلك الحرص على طهو الأطعمة في المنزل على درجة حرارة عالية، وعدم تركها مكشوفة، مع غسل الخضار والفواكه جيداً.

استشاري عيون توضح أسباب إصابة العيون خلال فصل الصيف

جفاف العين
جفاف العين

ومن جانبها، أكدت الدكتورة ماجدة فوزي، استشاري العيون، أن أمراض العيون خلال فصل الصيف تحدث بسبب ارتفاع درجة الحرارة والبعض منها ينتقل من خلال أحواض السباحة.

وأضافت «فوزي»، أن غالباً ما يتورم الجفن العلوي للعين نتيجة الإصابة بأمراض العيون، ويسبب آلاماً مزعجة، والعلاج يتمثل في استشارة الطبيب لإعطاء العلاج المخصص بالحالة الصحّية.

وقدّمت الدكتورة عدة نصائح للوقاية من أمراض العيون تتمثل في استخدام قطرة مطهرة للعيون بعد الخروج من حوض السباحة مباشرة، مع نظارة شمسية ذي حماية عالية من الأشعة ما فوق البنفسجية، وضع قناع من الخيار على العيون مرتين إلى ثلاث في الأسبوع، حيث يساعد هذا القناع على سحب الحرارة التي توجد في العيون.

نرشح لك: أطباء يوضّحون مخاطر السهر ليلاً على وظائف جسم الإنسان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى