صحة

استشاري جلدية توضح أسباب مرض الصلع وطرق علاجه

كتبت: فاطمة عماد

يعاني عدد من الشباب وكبار السن من مرض الصلع، محاولين علاجه بشتي الطرق الحديثة والطبيعية للسيطرة عليه لأنه يؤثر على الناحية الجمالية للفرد، وفي هذا السياق فسرت الدكتورة اعتدال عبد العزيز استشاري الجلدية والتجميل بجامعة عين شمس، أسباب مرض الصلع وطرق علاجه.

أكدت استشاري الجلدية، أن أسباب الصلع ترجع إلي معاناة الفرد من بعض الأمراض مثل؛ فقر الدم، مشاكل في الغدة الدرقية، التعرض للعلاجات الإشعاعية، أو العلاجات الكيميائية ، كما أن الصلع جين وراثي يحمل المرض لا يسببه.

أضافت “عبد العزيز”، أن وجود مشاكل في النظام الغذائي الخاص بالفرد، كالحصول على نسبة قليلة من الحديد، أو الكثير من فيتامين أ، والتوتر والقلق بالإضافة إلى الإصابة بالتهابات فروة الرأس تعتبر من المسببات الرئيسية لمرض الصلع.

كذلك ذكرت، أنه هناك طرق لعلاج الصلع المبكر، تتمثل في العلاجات الدوائية باستخدام بعض أنواع الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، وزراعة الشعر التى تتمثل في زرع وحدة الحويصلات، وعملية اقتطاف وحدة البصيلات.

لفتت استشاري الجلدية، إلى أن هذه العملية تتم عن طريق إزالة بعض الجلد من الجزء الخلفي من فروة الرأس أي من المكان الذي يكون فيه الشعر وفيرًا، و من ثم إزالة بصيلات الشعر من هذا الشريط من الجلد، وفي النهاية يتم إعادة إدخال البصيلات في جزء فروة الرأس حيث يعاني الفرد من الصلع وتساقط الشعر.

أوضحت الدكتورة اعتدال، أن هناك طريقة أخري للعلاج وهي، العلاج بالليزر حيث يعد العلاج الصلع المبكر بالليزر يقلل من الالتهابات الموجودة في البصيلات والتي تمنعها من النمو.

تابعت، أن هناك عدة طرق لعلاج الشعر بالخلايا الجذعية، أهمها: علاج الشعر عن طريق حقن البلازما، أو بالخلايا الجذعية المستخلصة من الخلايا الدهنية، وزراعة الشعر بالخلايا الجذعية.

اختتمت حديثها، أن هناك طرق أخري تساعد على التقليل من الإصابة بالصلع ومنها الابتعاد عن التدخين ، تدليك فروة الرأس، اتباع نظام غذائي متوازن ، القيام ببعض الفحوصات بين فترةٍ وأخرى ، التقليل من الإجهاد والتوتر.

نرشح لك: استشاري جلدية يوضح أسباب وأعراض مرض «حمو النيل» وطرق علاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى