صحة

أعراض نقص فيتامين د عند المرضعات

يؤثر نقص فيتامين د الموجود لدى الأم المرضع على طفلها خلال فترة الرضاعة، حيث أثبتت بعض الدراسات في الصحة العالمية أن 81% من النساء في عمر الإنجاب يعانون من انخفاض مستويات فيتامين دال، لذا دعونا نتعرف على أهم اعراض نقص فيتامين د عند المرضعات من خلال السطور القادمة.

أعراض نقص فيتامين د عند المرضعات

تعد أعراض نقص فيتامين د عند المرضعات من المشاكل التي تشترك فيها الكثير من الأمهات، ومن هنا سوف نقدم لكم مجموعة من عوارض قلة فيتامين د ومنها على سبيل المثال ما يلي:

عدم إدخال الغذاء الصحي

هناك الكثير من الأطعمة الغنية التي تحتوي على فيتامين د، ولكن أكثر السيدات تقوم بإهمالها ولا تتناولها في نظامها الغذائي.

التعرض لمشكلات في القلب

بسبب نقص فيتامين د عند المرضعات، يتم الشعور بإرهاق مزمن واعياء شديد عند بذل أي مجهود بسيط، وقد يتعرض الإنسان في بعض الأحيان إلى آلام في الجسم دون تحديد مكان معين للألم بسبب اصابته بمشكلة في القلب، وفي الحالات المتأخرة يتعرض الشخص إلى أزمات قلبية مفاجئة.

التعرض لأمراض المناعة الذاتية

تتعرض السيدة المرضع إلى أمراض مناعية خطيرة لنقص الفيتامينات، مثل السكر والضغط وبعض أنواع السرطانات، وأيضاً مرض هشاشة العظام وكسرها بسهولة، أما مرض  التصلب اللويحي المتعدد يأتي نتيجة قلة فيتامين د ويؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي المركزي لدى المرأة.

نرشح لك: الاسبوع 18 من الحمل وجنس الجنين

عدم امتصاص فيتامين د للجسم

هذا يكون بسبب مشكلة صحية ما في الجسم تؤدي إلى سوء امتصاص الفيتامينات بشكل عام وبالتالي التعرض إلى انخفاضه جدًا بصورة كبيرة.

السمنة المفرطة من اعراض نقص فيتامين د عند المرضعات

أكثر الأسباب انتشاراً، بين المصابين بالسمنة من السيدات نجد لديهم الكثير من حالات نقص فيتامين دال، وهذا لأن كثرة الدهون الموجودة في الجسم تعيق امتصاص الكمية التي يحتاجها الجسم من هذا الفيتامين.

سقوط الشعر

يعتبر هذا السبب من الأعراض النفسية لنقص فيتامين د، لأنه يرتبط بشكل كبير بالحالة النفسية والاضطرابات المزاجية لدى الأم المرضع.

نرشح لك: نقص فيتامين «د» يسبب تساقط الشعر في الشتاء

ارتفاع السكر في الدم

من أهم فوائد فيتامين دال هو الحفاظ على مستوى السكر في الدم في الجسم، لأن نقصه سوف يؤدي إلى ارتفاعه في الدم، وبالتالي فهو ضروري جداً للأم المرضع لأنها سوف تكون من الفئة الأكثر عرضة للإصابة به.

الاكتئاب والفصام من اعراض نقص فيتامين د عند المرضعات

حيث إنه هناك مجموعة من الخلايا الدماغية المستقبلة لفيتامين دال في الدماغ، وبالتالي عندما يكون هناك نقصان يتعرض الإنسان إلى الإحساس بالاكتئاب الحاد بدون سبب واضح.

أما الفصام: يشعر الإنسان بوجود انفصام في الشخصية من شخص له القدرة على التفكير وشخصية غير قادرة على اتخاذ القرارات الصائبة، والتعرض إلى بعض الاضطرابات الأخرى مثل الهلوسة والجنان.

عدم التعرض للشمس

يحدث هذا في المواسم التي لا توجد فيها أشعة الشمس، وبالتالي لا يتعرض جسم المرأة لها، ومن ثم يتسبب في نقص فيتامين د لديها، والشعور بالاضطرابات العقلية والنوم بشكل كثير.

الأطعمة التي يجب على الأم المرضعة تجنبها

  • الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين وذلك لأنها سوف تؤثر على نوم الرضيع.
  • المأكولات البحرية التي يوجد بها الزئبق.
  • كذلك تناول بعض المشروبات الغازية.
  • الخضروات الثقيلة مثل الملفوف والبروكلي والقرنبيط وذلك لأنها تسبب الغازات.

الأكثر عرضة لنقص فيتامين د

  • السيدات التي ترضع طفلها رضاعة طبيعية ذات الأعمار المتقدمة فوق الأربعين عاماً.
  • كذلك المصابون بمرض التليف الكيسي.
  • المصابين بالتهابات في الأمعاء.

وفي نهاية ختام موضوعنا أعراض نقص فيتامين د عند المرضعات، قد شرحنا لكم معظم المشاكل التي تعاني منها بعض السيدات أثناء الرضاعة، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

إقرأ أيضاً.. طبيب مناعة: نقص فيتامين «د» يزيد من احتمالية الإصابة بفيروس كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى