صحة

تعرف على أسباب أرق النوم وطرق علاجه

كتبت: تقى أيمن

يُعاني الكثير من التفكير الزائد قبل النوم إذ يشعرون بعدم القدرة على إيقاف تدفق الأفكار في كل صغيرة وكبيرة أثناء اليوم وبما سيحدث غد؛ مما يُسبب لهم الأرق النفسي طوال فترة الليل.

ووفقا للاخصائيون، فإنه لا يوجد حل واحد مثالي يُداوي مشكلة نشاط الدماغ المفرط وقت النوم. لكن يُوجد بعض النصائح للتخلص من مشكلة الأرق قبل النوم.

أسباب أرق النوم

أسباب أرق النوم
  • التعرض إلى الضغط العصبي سواء في العمل أو المنزل أو من خلال الحياة اليومية.
  • عدم الإنتظام في النوم نتيجة العادات السيئة مثل: السهر والجلوس أمام التلفاز والحاسوب والهواتف لفترة طويلة قبل اللجوء إلى النوم مباشرة.
  • تناول الطعام في وقت متأخر من الليل.
  • تناول المشروبات المنبهة التي تحتوي على مادة الكافيين.
  • آلام العظام والتهابات المفاصل وألام الظهر.
  • الإفتقار إلى فيتامين د والكالسيوم والفيتامينات الضرورية في النظام الغذائي اليومي يتسبب في حدوث الأرق.

طرق التخلص من الأرق

طرق التخلص من الأرق

تجنب التفكير الزائد في التخلص من الأرق

يعتبر إفراط التفكير في القلق والخوف من الأرق، والمحاولة في تجنبه، من أكثر العوامل التي تزيد منه، لذلك فمحاولة تقبله يُساعدك على الهدوء، والاستغراق تدريجياً في النوم.

محاولة التفكير في الأمور البسيطة

حاول قبل النوم أن تشغل ذهنك في المهام التي تحلم أن تتمناها في مستقبلك أو أن تتخيل شئ تُحبه، فهذا النوع من التفكير سيخفف من شعورك بالقلق من جهة، ويجعل دماغك أكثر هدوءاً واستعداداً للاستغراق في النوم.

تدوين الأفكار التي تسبب لك القلق

عند الانغماس في التفكير قبل النوم، عليك أن تذهب إلى غرفة أخرى خافتة الإضاءة، وتدون كل ما يسبب لك الأرق، وبعد الانتهاء من كتابتها، أخبر نفسك بأن تلك الأفكار كلها ستهتم بها في اليوم التالي، فكتابة الأفكار تساعدك في التأكد بأن كل ما يسبب لك القلق هو مجرد تخوفات افتراضية ليست موجودة في الواقع.

التعرض للشمس

عدم تعرض الجسم لضوء الشمس خلال اليوم، يؤثر سلباً على الساعة البيولوجية للجسم، لذا ينصح بالتعرض لأشعة الشمس خلال اليوم كأحد الطرق لتهيئة الجسم للنوم ليلاً

التوقف عن استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم

إن استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم تجعل العقل منخرطاً في سلسلة من الأنشطة المنفصلة ولا تسمح له بالهدوء أو الاستقرار كما أن التعرض للضوء الأزرق يخدع الدماغ للاعتقاد بأن ضوء النهار ساكن.

نرشح لك: أبرزها الأرز الأبيض.. 10 أطعمة تُساعدك على النوم الجيد والتخلص من الأرق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى