صحة

نزول ماء من الحامل في الشهر السادس يسبب القلق الشديد للأسرة

نزول ماء من الحامل في الشهر السادس من الأعراض التي قد تحدث وتسبب قلق للمرأة، وتضطر للذهاب إلى طبيبها لتطمئن على صحتها وصحة الجنين، فمن خلال هذا المقال سنحاول جاهدين أن نتناول بعض من الأسباب المؤدية لذلك.

نزول ماء من الحامل في الشهر السادس

عندما ينزل ماء من المرأة الحامل في شهرها السادس، تشعر بالخوف على جنينها، ولكي نطمئن كل امرأة يحدث لها ذلك نقول، أن هناك أسباب معينة تسبب نزول ما يسمى بالسائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين داخل الرحم، ومن هذه الأسباب ما يلي:

قد يحدث ذلك بسبب ولادة مبكرة سابقة.

حدوث التهاب في المهبل ومجرى البول.

وجود السائل الأمنيوسي بصورة زائدة حول الجنين.

عيوب خلقية بالرحم، أو ارتخاء بعنق الرحم.

حدوث إصابة ما أو ممارسة مجهود زائد.

عند نزول ماء من الحامل في الشهر السادس، فإن ذلك يستدعي القلق بالفعل، ولابد من التوجه لزيارة الطبيب المتابع لحالة المرأة الحامل، وتكرار الزيارة عدة مرات للاطمئنان على صحة وسلامة الجنين، ومدى نقص أو زيادة السائل الأمنيوسي داخل الرحم.

حيث يمكن أن يحدث بعض المضاعفات عند نزول ماء من الحامل في الشهر السادس، إذا أهملت ذلك، وهي كالتالي:

حدوث نقص في كمية المياه الموجودة حول الجنين، مما يؤثر سلبًا على عملية النمو الطبيعية له.

يمكن أيضًا أن تنفصل المشيمة عن الجنين.

قد ينزل الحبل السري قبل نزول الجنين.

من المحتمل أيضًا أن يؤدي إلى حدوث بعض الالتهابات التي تصيب الرحم أو الغشاء الموجود حول الجنين.

وقد تحدث ولادة مبكرة.

نزول ماء أصفر من المهبل في الشهر السادس

سبق وذكرنا سبب نزول ماء من الحامل في الشهر السادس، وهناك بعض السيدات تلاحظ وجود سائل أو إفرازات لونها أصفر، فتتساءل عن سبب ذلك أيضًا، هيا بنا نسرد لكم بعض المعلومات عن شكل وألوان الإفرازات التي تنزل من المرأة الحامل، وبعضها طبيعي لا قلق منها وهي كما يلي:

الإفرازات البيضاء

يعتبر نزول الإفرازات البيضاء ذات الرائحة الغير نفاذة شيء طبيعي، كما أنه حدث صحي، ولكن عن الشعور بتغير في الرائحة أو ازدياد كمية هذا الإفراز، فقد يكون هذا دليل على حدوث ولادة مبكرة.

والإفرازات الصفراء المائلة للخضراء

يعتبر هذا النوع من الإفرازات غير صحي، وقد يرمز لانتقال عدوى معينة للمرأة الحامل، وتنتقل عن طريق الجماع مثل الكلاميديا أو داء المشعرات.

يوجد الإفرازات البيضاء المتكتلة

هناك نوع آخر من الإفرازات التي شبه تكون متكتلة وتشبه شكل الجبن، وتأتي نتيجة لعدوى تصيب المرأة الحامل تسمى بعدوى الخميرة، ويصاحبها حرقان في البول وحكة، والشعور بألم خلال الجماع.

ويوجد الإفرازات الرمادية

يحدث أن تلاحظ المرأة الحامل إفرازات لونها رمادي ورائحتها غربية، وتزداد حدتها مع الجماع، فقد يشير ذلك لحدوث ما يسمى بعدوى المهبل الجرثومي، فلابد من استشارة الطبيب.

وهناك الإفرازات الوردية

تكون الإفرازات الوردية طبيعية وتدل على الحمل المبكر، أو قد تحدث أيضًا في الأسابيع الأخيرة من فترة الحمل، وقد لا تكون طبيعية وتؤدي إلى الإجهاض خارج الرحم، ويمكن أن يكون سببها أيضًا الجماع أو التهابات المهبل.

طما يوجد هناك الإفرازات البُنية

الإفرازات البنية طبيعية ولا داعي للقلق منها حيث انها تعني خروج الدم من الجسم، وإذا زادت فلابد من سؤال الطبيب المختص.

وأخيراً الإفرازات الحمراء

تعتبر هذه الإفرازات هي الأكثر إقلاق للمرأة الحامل، حيث أنها قد تعني حدوث نزيف أو جلطات دموية، وقد يعني ذلك إما إجهاض أو ولادة مبكرة، وخاصة إذا صاحبها آلام وتقلصات شديدة أسفل البطن.

في نهاية هذا المقال، نتمنى أن نكون أفدنا كل إمرأة تود معرفة بعض المعلومات الخاصة بنزول ماء من الحامل في الشهر السادس، ويجب التوجه للطبيب المختص في حالة تزايد أي أعراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى