صحة

«نوفارتس» تطرح علاجاً جديداً لمرضى سرطان الثدي

كتبت: فاطمة عماد

أعلنت  شركة نوفارتس فارما مصر، عن طرح العقار الجديد المعتمد من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية لعلاج مرضى سرطان الثدي الهرموني المتقدم ممن لديهن طفرة في جين PIK3CA. وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي .

ويعتمد عقار “ألبيليسيب” Alpelisib الذي أقرته هيئة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA) على الملف الجيني لكل مريضة على حدة والتعرف على مدى استجابتها للعلاج. وذلك عن طريق إجراء اختبار المؤشرات الحيوية لجين “PIK3CA: وبدء تطوير خطة علاجية لهن؛ مما يجعله نقطة تحول في علاج سرطان الثدي المتقدم وخطوة فعالة نحو تحسين جودة حياة المريضات.

حضر المؤتمر، حمدي عبد العظيم أستاذ علاج الأورام بكلية طب القصر العيني جامعة القاهرة ، الدكتور شريف أمين المدير العام لقطاع الأورام في نوفارتس مصر والمغرب وتونس ، الدكتور محسن مختار أستاذ الأورام ومدير مركز القصر العيني للأورام ورئيس الجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان “CanSurvive”.

أستاذ علاج الأورام بالقصر العيني: 34% نسبه الإصابه بمرض سرطان الثدي في مصر 


قال الدكتور حمدي عبد العظيم، إن سرطان الثدي يعد أكثر أنواع السرطان انتشارًا بين السيدات في مصر، حيث يصيب نحو ٣٤٪ من السيدات، مع احتمالية تطور ٢٠٪ من هذه الحالات تقريباً لتصل إلى مرحلة سرطان الثدي المتقدم.

أضاف أن سرطان الثدي المتقدم أو سرطان المرحلة الرابعة قد انتشر في أماكن أخرى في الجسم، مثل الرئتين، أو الكبد، أو العظام، أو المخ.

أشار إلى أنه في إطار المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة، تمكنت وزارة الصحة من توفير بروتوكولات علاجية جديدة لسرطان الثدي المتقدم تتضمن توفير أحدث وأفضل الأدوية للمريضات في جميع أنحاء الجمهورية، وهو ما يمثل تقدمًا كبيرًا في ملف علاج سرطان الثدي المتقدم خاصة خلال العامين الأخيرين، وهو ما كان حلمًا قديمًا ولكنه أصبح واقعًا الآن”.

تابع أستاذ علاج الأورام، أن وزارة الصحة تولي اهتمامًا متزايدًا بمريضات سرطان الثدي المتقدم عبر تقديم كل أوجه الدعم الممكنة لهن، سواءً في مرحلة الكشف عن المرض أو التحاليل أو العلاج، لاسيما بعد أن منحت الأدوية الموجهة الحديثة أملًا جديدًا وكبيرًا للمرضى. فعلى مدار السنوات الأخيرة، شهد القطاع الطبي تقدمًا ملحوظًا في أساليب إدارة وعلاج سرطان الثدي، مع التركيز على العلاجات الموجهة، بما يمنح المريضات بدائل علاجية أفضل تلبي كافة احتياجات كل نوع من أورام الثدي المختلفة بهدف تحسين معدل البقاء على قيد الحياة.

نرشح لك: في باطنهم قوة وظاهرهم ألم.. رحلة سيدات مع سرطان الثدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى