صحة

هل فاكهة الكاكا تزيد الوزن

سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي لفقدان الوزن الزائد هل فاكهة الكاكا تزيد الوزن تعد هذه الفاكهة من الفواكه المميزة واللذيذة والتي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة منها البوتاسيوم والكالسيوم، بالإضافة إلى الفوسفور وفيتامين سي، يمكن تناولها بالعديد من الطرق منها المطبوخ ومنها الطازج ومنها المجففة علاوة على أنها تتدخل في صناعة الكثير من الحلويات.

هل فاكهة الكاكا تزيد الوزن

من الجدير بالذكر أن فاكهة الكاكا لا تسبب زيادة في الوزن بل أن الكثير من الأشخاص يدخلونها في أنظمتهم الغذائية لإنقاص الوزن حيث أنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة مقارنة بأنواع عديدة من الفاكهة، كما أنها تعتبر من الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية علاوة على أنها تضم كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات الهامة والبروتينات وهو ما يجعل تلك الفاكهة لها دور فعال في إنقاص الوزن بشكل واضح وفعال.

أنواع فاكهة الكاكا

هناك نوعين أساسيين من الكاكا منها الكاكا الأمريكية والتي تنمو في مناطق برية مختلفة، أما النوع الثاني فهو الكاكا الآسيوية ومن أنواع الكاكا الآسيوية ما يلي:

  • كاكا حاشيا: وهو ذلك النوع الذي يتميز بشكله البلوطي والذي يتميز بالطعم القابض قبل نضجه وذلك بسب احتواء ذلك النوع من الكاكا على مواد التانين القابضة.
  • كما يتميز ذلك النوع بالقشرة الخارجية الملساء اللامعة، أما الطبقة الداخلية فتتميز بلونها الأصفر والخطوط السوداء على السطح وقلة عدد البذور.
  • كاكا فويا: حيث يتميز ذلك النوع من أنواع الكاكا بأنه يشبه الطماطم والتي يمكن تناولها قبل أن تنضج ولها لون برتقالي متميز لكل من القشرة الخارجية واللب، بالإضافة إلى أن لها بذور قليلة.

اقرأ أيضًا: اضرار بذور الفلفل الحار

هل فاكهة الكاكا تزيد الوزن
هل فاكهة الكاكا تزيد الوزن

الفوائد الصحية للكاكا

تحتوي فاكهة الكاكا على الكثير من المعادن والعناصر الغذائية الهامة والتي تجعل لها الكثير من الفوائد منها ما يلي:

  • يساعد تناول فاكهة الكاكا على تحسين صحة العين والرؤية وذلك لأنها تحتوي على فيتامين أ وهو ذلك النوع من الفيتامينات على تحسين نظم الرؤية ورفع مناعة الجسم.
  • كما أنها غنية جدًا بمضادات الأكسدة وهي التي تعمل على حفظ الخلايا من التلف وذلك بسبب أن الإجهاد التأكسدي يمكن أن يسبب الإصابة بالكثير من الأمراض الطيرة منها السرطان وأمراض القلب.
  • تمنع فاكهة الكاكا الإصابة بالالتهاب في الجسم وذلك لأنها غنية جدًا بفيتامين سي.
  • كما أنها غنية بالكثير من الألياف وهو ما يساهم في تحسين الجهاز الهضمي والحد من الإصابة بالإمساك وبالتالي إنقاص الوزن وخفض مستوى السكر في الدم.

كيف تعمل الكاكا على إنقاص الوزن

يساعد تناول فاكهة الكاكا في إنقاص الوزن وذلك من خلال ما يلي:

  • يساهم تناول فاكهة الكاكا في تحسين حركة الأمعاء وذلك بفضل احتوائها على الكثير من الألياف الطبيعية والتي من شأنها زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة.
  • تعمل فاكهة الكاكا على تنظيم السكر في الدم وذلك بفضل احتوائها على عناصر هامة وضرورية منها البكتين والذي يحد من امتصاص السكر في الدم.
  • كما أنها تعمل على تحسين معدل الاستقلاب في الجسم وذلك لأنها تحتوي على فيتامين ب 6 والذي يعمل على تعزيز تحول السكريات إلى طاقة.

اقرأ أيضًا: بعد أكثر من عامين على الجائحة.. هل تم تخليق «كورونا» مختبريًا؟

محاذير تناول فاكهة الكاكا

على الرغم من احتواء فاكهة الكاكا على الكثير من الفوائد إلا أن هناك بعض الحالات يحذر فيها تناول فاكهة الكاكا منها ما يلي:

الإصابة بالانسداد المعوي وذلك لأنها تحتوي على الكثير من المواد القابضة والألياف التي تتفاعل مع الإفرازات الحمضية الهضمية التي توجد في المعدة.

كما يحذر تناولها في بعض الحالات التي تعاني من الحساسية تجاه أيًا من العناصر التي تحتوي عليها، كما أنه يحذر تناولها للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة.

عليه يمكننا القول أن فاكهة الكاكا لا تسبب أي زيادة في الوزن بل أنها تستخدم لإنقاص الوزن الزائد وهو ما أثبتته الكثير من الدراسات الطبية الحديثة للرد على السؤال هل فاكهة الكاكا تزيد الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى