صحة

اعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء عالم حواء

يعد فيتامين د من أكثر الفيتامينات الضرورية التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث له دور هام في إتمام وظائف الأعضاء بشكل سليم وتقوية المناعة، لذا دعونا نذكر لكم أهم اعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء عالم حواء، وما هي أسباب نقص هذا الفيتامين.

اعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء عالم حواء

تعاني العديد من النساء من نقص فيتامين دال الشديد، ولكن أغلبهم لا يعرفون ذلك بسبب اختلاف الأعراض من سيدة لأخرى، لذا إليك فيما يلي أبرز أعراض نقص فيتامين د عند السيدات:

التعب والإرهاق الدائم

يعد من أبرز أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء هو الإحساس دائماً بالتعب والإعياء والإرهاق الشديد دون بذل جهد، حيث أظهرت بعض الدراسات العلمية أن انخفاض معدل فيتامين د سبب أساسي ومباشر للشعور بعدم الراحة المستمرة خصوصاً عند النساء، ويتم معالجته من خلال أخذ المكملات الغذائية التي تعمل على تحسن معدلات الطاقة.

آلام العظام والظهر

يعتبر من أبرز مهام فيتامين دال هو أنه يحافظ على صحة العظام ويقويها، حيث يعمل على تعزيز امتصاص الجسم للكالسيوم، كما أثبتت الأبحاث أن هناك علاقة بين آلام العظام وأسفل الظهر ونقص نسب فيتامين دال بالجسم.

الاكتئاب النفسي

يؤثر نقص فيتامين دال الشديد بشكل رئيسي على الحالة المزاجية للإنسان، فقد يحس الشخص بالاكتئاب الدائم دون أي أسباب، فقد يكون المزاج المكتئب كذلك من أعراض نقص فيتامين دال، حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول فيتامين “دال” للأفراد الذين يعانون من انخفاض هذا الفيتامين يساهم كثيراً في تطور الاكتئاب، وأبرزهم الاكتئاب الموسمي الذي يأتي خصوصاً في الفترات الباردة.

نرشح لك:- طبيب جلدية يكشف جميع مشاكل البشرة وعلاجها بطرق طبيعية

تأخر التئام الجروح والتعافي من الأمراض

التعافي البطيء للجرح بعد العمليات أو الإصابة قد يكون عارض مباشر على أن معدل فيتامين دال قليل جداً في الجسم، حيث إنه يتزايد من إنتاج العناصر التي تعد سبب لتكوين طبقة الجلد الجديدة كجزء أساسي من وظيفة التئام الجروح.

تساقط الشعر والثعلبة

من أهم أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء هو تساقط الشعر، كما أثبت أيضًا أنه عندما يكون خسارة الشعر بشكل كبير فقد يكون ذلك نتيجة عن مرض ما أو انخفاض في الفيتامينات، خصوصاً عند السيدات، فتساقط الشعر له علاقة بمعدلات نقص مستوى فيتامين “دال” في الجسم.

ومن الممكن أيضًا أن يكون داء الثعلبة بسبب نقص فيتامين دال، فهو مرض مناعي نفسي مرتبط بتساقط الشعر الشديد من الرأس وأيضًا مناطق أخرى في الجسم.

انخفاض نسب السكر في الدم من اعراض نقص فيتامين دال

أيضًا من أهم أعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء هو عدم انتظام مستويات السكر في الدم، وبالتالي يتأثر هرمون الأنسولين ولم يقوم بأداء مهامه الوظيفية بالكفاءة المطلوبة.

نرشح لك: أعراض نقص فيتامين د عند المرضعات

أسباب نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

  • من أبرز أسباب نقص فيتامين دال الشديد عند النساء هو عدم التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية، حيث أن العديد من السيدات لا يدركن فائدتها ويفضلن الجلوس في المنزل لفترات طويلة، فالنتيجة تكون انخفاض معدل فيتامين (دال).
  • السمنة المفرطة وزيادة الوزن: تراكم الدهون في الجسم له تأثير كبير في عدم قدرة الجسم على امتصاص فيتامين (دال).
  • كذلك إهمال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د)؛ حيث إن العديد من النساء لا يهتمون بتناول المصادر المفيدة من الطعام مثل الوجبات البحرية والتي تعتبر مصدر أساسي لفيتامين (د).
  • الحمل يتسبب في نقص فيتامين دال عند النساء.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل ضمور في الأمعاء أو ضمور جدار المعدة أو التهاب الأمعاء، كل ذلك يتسبب في قلة امتصاص فيتامين د للجسم.

وفي ختام موضوعنا قد ذكرنا لكم أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء عالم حواء، وكذلك وضحنا أهم أسبابه، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

إقرأ أيضاً.. طبيب مناعة: نقص فيتامين «د» يزيد من احتمالية الإصابة بفيروس كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى